رئيس التحرير : مشعل العريفي

سر تسمية "العجوزة ونوال" أشهر أحياء وشوارع الجيزة في مصر - صور

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : في محافظة الجيزة وبالتحديد في المنطقة الواقعة على كورنيش النيل بجوار حي الدقي والمهندسين تقع منطقة العجوزة في مصر .
قصة عريقة
وترجع تسمية المنطقة إلى قصة عريقة من أواخر عهد الخديو إسماعيل، عندما قرر تشييد مقر إقامته الجديد في منطقة الزمالك "فندق الماريوت حاليًا"، ولأن بناءه استلزم تحويل مجرى النيل فاستخدم الخديو مئات العمال العائدين من حفر قناة السويس في حفر "البحر الأعمى"، وتشييد كوبري البحر الأعمى "كوبري الجلاء حاليًا".
البحر الأعمى
وبعد ذلك قام الخديو بنقل سكان المنطقة الأصليين "ساكني عشش الزمالك" إلى منطقة البحر الأعمى لشق النيل بمنطقة الزمالك، وكان محمد شريف باشا صبري "رئيس وزراء في عهد الخديو إسماعيل" يمتلك قطعة أرض في منطقة البحر الأعمى يتمنى تحويلها إلى مسجد، ولكن الموت لم يمنحه تحقيق حلمه ،بحسب بوابة الوفد .
وأخذت أرملته نازلي هانم على عاتقها تحقيق أمنية زوجها الراحل، وكان عمرها آنذاك 90 عامًا، وكان يشهدها العمال وهي تشرف على بناء المسجد بنفسها وأطلقوا عليها السيدة العجوزة، وبعد ذلك تم تسمية الجامع على اسمها "مسجد النيل حاليًا"، وبعد فترة أصبح الحي بأكمله يطلق عليه العجوزة.
سر تسمية شارع نوال
من أشهر شوارع حي العجوزة، وله قصة مختلفة في سبب تسميته، والتي تعود إلى تعيين محمد عبدالرحيم باشا صبري وزيرا للزراعة وتزوج توفيقة، ابنه نازلي هانم "السيدة العجوزة"، وأنجب محمد عبدالرحيم باشا صبري منها ابنتين، هما: نازلي، التي تزوجت بعد ذلك من الملك فؤاد والد الملك فاروق، وكانت ملكة مصر، وتوفت في 2 يونيه 1978.
أما الابنة الثانية "نوال"، فقد ماتت وهي في السادسة من عمرها، وحزن عليها والدها حزناً شديداً، وأطلق اسمها على السراي "مقر أكاديمية ناصر العسكرية العليا حالياً"، ليصبح اسمها "سراي نوال" عام 1905، واشتهر هذا الاسم ليصبح اسماً للشارع الكبير الذي يقع فيه القصر.


arrow up