رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: أخصائي ينتقد تغريدات طبية لـ"خالد النمر"عن التمر والمكسرات ويصفها بالدراسات الضعيفة .. والأخير يفاجئه بـ"الحظر"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : فاجأ استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، أخصائي التغذية العلاجية، أحمد الزامر، بحظره على موقع "تويتر" بعد أن انتقد تغريداته وطلب منه أدلة علمية.
النمر يحدد الاستهلاك اليومي للتمر
جاءت البداية من تغريدة لـ"النمر" كتب فيها: "المسموح للشخص السليم لا يتجاوز ٤ تمرات يوميًا لأنه يجب ألا يتجاوز استهلاكه اليومي للسكر 25جم، والتمرة الواحدة التي وزنها ٧ جرام تحتوي ٤.٥ جرام سكر".
الزامر يرد وينتقد
وردَّ "الزامر" على تغريدة "النمر"، بقوله: "كلام د.النمر غير صحيح أبدًا، وتحديد كمية السكر المتناولة باليوم اللي يتكلم عنها هي للسكر المضاف وليس لسكر الفاكهة".
وأضاف استشاري التغذية العلاجية": "شيء مؤسف أن استشاري أمراض قلب لا يعرف الفرق بين السكر المضاف "السكروز" وسكر الفاكهة "الفركتوز، الجلوكوز"، وأشار لـ"هيئة الغذاء والدواء".
دراسات ضعيفة لا تثبت كلامه
كما انتقد "الزامر" تغريدة أخرى لـ"النمر" عن "المكسرات"، بقوله: "شوفوا هُنا يقول أن ٦٧ جرام من المكسرات يوميا يخفض الكولسترول الضار حقيقية علمية، وهو معتمد على تحليل لدراسات ضعيفة لا تثبت كلامه".
وتابع استشاري التغذية العلاجية انتقاده للدكتور خالد النمر: "تعرفوا ٦٧ جرام من المكسرات كم سعرة حرارية؟؛ مردفًا بالإجابة: "٦٧ جرام من المكسرات فيها تقريبًا ٤٠٠ سعرة حرارية".
النمر يحظر الزامر
ثمَّ أرفق "الزامر" صورة في تغريداته على حسابه بموقع "تويتر" تظهر أن الدكتور خالد النمر قد حظره على موقع "تويتر"، وعلق قائلًا: "بدلًا من أن يرد علي رد علمي حظرني النمر".
وتفاعل مغردون آخرون مع تغريدة استشاري التغذية العلاجية، وأرفقوا صورًا تظهر أن "النمر" قام بحظرهم بسبب انتقادهم لبعض تغريداته، ومطالبتهم بأدلة علمية وطبية عليها.

arrow up