رئيس التحرير : مشعل العريفي

"غرامات متنوعة تصل لـ ١٠٠ ألف".. "الداخلية" تنشر جدول تصنيف مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: نشرت وزارة الداخلية جدول تصنيف مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير "البروتوكولات" الوقائية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد والعقوبات المقررة.
أولاً: الحد الأقصى المسموح به في التجمع العائلي داخل المنازل أو الاستراحات لأكثر من (٥٠) شخصا في حيز واحد أو محدد ولا يربطهم علاقة سكنية واحدة ، وتحديد عقوبة المخالفة لتصل إلى 10 آلاف ريال.
ثانيا : الحد الأقصى المسموح به في التجمعات غير العائلية داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع أو المخيمات أو الشاليهات أو المناطق المفتوحة لأهل الحي الواحد أو غيره ونحوها لأكثر من (٥٠) شخصا في حيز واحد أو محدد، ،وتحديد عقوبة المخالفة لتصل إلى 15 ألف ريال.
ثالثا: التجمعات للأغراض الاجتماعية كالعزاء والحفلات ونحوها لأكثر من (٥٠) شخصا وتحديد عقوبة المخالفة لتصل إلى 40 ألف ريال.
رابعًا : أي تجمع من فئة العمال داخل المنازل أو المباني التي تحت الإنشاء، أو الاستراحات أو المزارع ونحوها، خلاف مساكنهم يتكون من (٥) أشخاص فأكثر في حيز واحد ومحدد ولا يربطهم علاقة سكنية واحدة، وتحديد عقوبة المخالفة لتصل إلى 50 ألف ريال.
خامسًا: أي تجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ، وتحديد عقوبة المخالفة لتصل إلى 5 آلاف ريال عن كل شخص زاد عن الأعداد المنصوص عليها بما لا يزيد عن 100 ألف ريال.
سادسًا :عدم التزام منشآت القطاع الخاص بالإجراءات الاحترازية والتدابير "البروتوكولات" الوقائية "إدخال غير الملتزمين بلبيس الكمامة الطبية أو القماشية أو ما يغطي الأنف والفم، وتأمين المطهرات والمعقمات في الأماكن المخصصة لها، وقياس درجات الحرارة للموظفين والعملاء عند مداخل المولات والمراكز التجارية، تطهير العربات وسلال التسوق بعد كل استخدام، تطهير المرافق والأسطح وإغلاق أماكن ألعاب الأطفال وأماكن قياس الملابس ونحوها، وذلك وفق الحالات المنصوص عليها في تلك الإجراءات والتدابير "البروتوكولات" الوقائية فإن الغرامة تكون 10 آلاف ريال.
سابعًا : تكرار أي من المخالفات المشار إليها في الفقرات من (١ - ٦) للمرة الأولى، يتم فيها مضاعفة العقوبة في المرة الأولى مع إغلاق منشآت القطاع الخاص لمدة (3) أشهر.
ثامنًا: تكرار أي من المخالفات المشار إليها في الفقرات من (١ - ٦) للمرة الثانية، يتم فيها مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة الثانية مع إغلاق منشآت القطاع الخاص لمدة (5) أشهر، وإحالة مسؤول للنيابة العامة.
تعمد مخالفة الإجراءات
وفي حال تعمد مخالفة الإجراءات الاحترازية والتدابير "البروتوكولات" الوقائية "عدم استخدام الكمامة الطبية أو القماشية أو ما يغطي الأنف والفم أو عدم الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي، أو رفض قياس درجة الحرارة عند دخول مقرات القطاعين العام والخاص أو عدم الالتزام بالإجراءات المعتمدة عن ارتفاع درجة الحرارة عن ٣٨ درجة وذلك في الحالات المنصوص عليها في تلك الإجراءات والتدابير فإنه يتم فرض عقوبة ألف ريال ويتم مضاعفتها في حال التكرار.
تكرار المخالفات
أما في حالة حضور أي من التجمعات محل المخالفة المشار إليها في الفقرات من "١-٥" أو الدعوة لها أو التسبب فيها فإن المخالفة تكون ٥ آلاف ريال، وتكرار حضور أي من التجمعات محل المخالفة "للمرة الأولى" فإن العقوبة تصبح ١٠ آلاف ريال، وإذا تكررت المخالفة مرة ثانية يحال المخالف إلى النيابة العامة.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up