رئيس التحرير : مشعل العريفي

الدكتور "الشهري" يرد على انتقاد هيئة الغذاء والدواء له بسبب فوائد خل التفاح: الكلام العلمي لا ينفى بسوالف-فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: رد الدكتور سعود الشهري،على تعليق “هيئة الغذاء والدواء”، حول المعلومات التي صرح بها في وقت سابق بشأن فائدة “خل التفاح” للجهاز الهضمي.
أساس علمي وقال "الشهري" خلال مقطع فيديو جديد نشره عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنه كان من المفترض أن يكون الانتقاد الذي وجه له مبني على أساس علمي. وتابع: تكلمنا قبل يومين عن فوائد خل التفاح ومن أههما تدعيم عملية الهضم بطريقتين حيث تتمثل الطريقة الأولى في أنه يكسر الطعام كونه حمض والطريقة الثانية والمهمة والتي قال البعض أنها غير صحيحة وهي تعزيز إفراز العصارة الهضمية.
دراسات وأوضح أن خل التفاح يزيد من إفراز هرمون يحفز إفراز العصارات الهضمية بالجهاز الهضمي. لافتا إلى أنه ثبت من خلال الدراسات التي نشرت عام 2016 أن الفئران التي تناولت خل التفاح زاد لديها إفراز هذا الهرمون . وأضاف: "كان الواجب أن يكون الانتقاد مبني على أساس علمي لأن الكلام العلمي لا ينفى إلا بكلام علمي .. ما ينفى بسوالف.. لا يقال أن الكلام غير دقيق.. نقول صح أو خطأ" . واختتم حديثه قائلا: " ما نجيب معلومة إلا ونحن عارفين أيش نقول.. لأن الله يسألنا عن ما نقول".
رد الهيئة وكانت الهيئة نشرت إنفوجرافيك على حسابها بموقع “تويتر” قالت: "بالتأكيد على أنه “لا ينصح بتناول خل التفاح للمرضى المصابين بالقرح الهضمية؛ نظرًا لدرجة حموضة خل الفتاح والتي قد تضر بجدران المعدة والأمعاء، لذا لا يوجد أي صحة للادعاءات التي تم ذكرها في المقطع المتداول”.

arrow up