رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد الموصل ما بعد "داعش" قاتل الفن ... موسيقيات وعازفون عراقيون في "أوركسترا مضيئة"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات : كشف تقرير نشرته وكالة سبوتنيك الروسية عن إقامة حفل موسيقي بمدينة الموصل لمجموعة من العازفين والعازفات بقيادة المؤلف الموسيقي البارز أمين مقداد من مدينة الموصل، مركز نينوى، شمال العراق، لنحو ساعة من مساء يوم أمس الأربعاء، وسط حضور شعبي أُسرت قلوبه سحرًا بالموسيقى.
وقالت الوكالة أن صوت أوتار الكمنجات ارتفع في منطقة المجموعة الثقافية قبالة مرطبات فروتي، في الجانب الأيسر من الموصل، المكان الذي طالما كان ينفذ به تنظيم "داعش" الإرهابي، جرائمه بحق أبناء المدينة، طيلة ثلاث سنوات منذ منتصف عام 2014، وحتى دحر التنظيم في أواخر عام 2017.
أوركسترا ضوء وتابعت الوكالة أن عازفو وعازفات الكمنجات،اختاروا عنوان "أوركسترا ضوء" لحفل الأوركسترا الرسمي الأول لهم في الموصل، لبث رسالة في مدينتهم، والعراق، والعالم، مفادها : إن الموصليون يواصلون حياتهم، متغلبين عن الظلام، والظلم والأذى الذي طالهم في الفترة الماضية.
9 عازفات و20 عازفا وأضافت الوكالة أن قائد الأوركسترا الأول في الموصل، "أمين مقداد" البالغ من العمر 30 عاماً قال : "إن الحفل ضم 9 عازفات، و20 عازفا، وهم جميعهم من مدينة الموصل، قدمنا أربع مقطوعات، والأخيرة من تأليفي بعنوان : the soul of the 4th".
وأشارت الوكالة ألى أن مقداد وقف بذات الوقفة المتمايلة مفعمة المشاعر، التي عزف بها فوق سطح منزله، رغم أنوف عناصر "داعش" عندما كانت الموصل تحت سطوتهم، قاد حفل الأوركسترا، وكأنه طائر فلامينكو يؤدي رقصة خيالية معبرة عن الحرية، وحب الحياة.
https://www.facebook.com/MosulEyee/videos/2598941176996394/?t=2

 
 

arrow up