رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد : شاب يروي قصة احتيال مكتب عقاري على والده بـ 30 ألف باسم الضريبة .. ويوضح كيف اكتشف الخديعة !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف أحد المواطنين، عن محاولة الاحتيال على والده في مبلغ 30 ألف ريال باسم ضريبة القيمة المضافة.
عليه 90 ألف ريال
وقال في مقطع فيديو على "تويتر": قبل كورونا بكام شهر ، الوالد اشترى بيت، وقالوا له إن البيت عليه ضريبة ، لأنه مستخدم ومسكون من المالك مباشرة وعليه 90 ألف ريال.
وأضاف: تم الاتفاق على أن البائع يتحمل النصف 45 ألف والمكتب يتحمل 15 ألف والوالد يتحمل 30 ألف، فقال الوالد القسمة زينة، وتوكل على الله.
لا يوجد ضريبة
وتابع: بعد البيعة بكام شهر، اكتشفنا من هيئة الزكاة أن البيت ما فيه ضريبة ، لأنه مسكون من صاحبه مباشرة.
وواصل : كلمت صاحب المكتب، فقال روحوا المحكمة، فقلت نود نحل الموضوع ودي، واتصلت على البائع بحسن نية ، فقال كلم المكتب، وهنا بدأ الأكشن.
واستطرد: اكتشفنا أن هناك اتفاق بين البائع وصاحب المكتب، وصار فيه احتيال على الوالد في 30 ألف، وتبين أنها طريقة للاحتيال باسم الضريبة، وللأسف وقعوا في الخصم الخطأ.
البائع انقهر
وأضاف: رفعت بلاغ للهيئة، وتواصل معي المراقب، وقال لا تشيل هم، وقال لا توجد ضريبة، ثم طلبونا في المكتب أنا والوالد والشركة والبائع.
وتابع: البائع انقهر، فقال سوف أدفعها للحكومة، فقال له المراقب لو بتدفعها راح تتغرم 100 ألف على التأخير، فكتب إقرار بأنه أخذ مبلغ الضريبة جهلا بالنظام وتعهد بإرجاع المبلغ.
واختتم: تم إعطائه مهلة 30 يوم لإرجاعها، واتصلت به أكثر من مرة لم يرد، وكان هناك إمكانية ليكون هناك تحايل أكبر، ولكن يبدو أنهم خافوا ، وحنكة المراقب حسمت الأمر ووالدي تسلم الشيك.

arrow up