رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: أخصائي يكشف ما هو مرض "متلازمة الأرق العائلي المميت" وأبرز أسباب الإصابة به

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف متخصص الأمراض العصبية بوزارة الصحة الدكتور فيصل السويدان المقصود بمرض "متلازمة الأرق العائلي المميت" وسبب تسميته بهذا الاسم والعوامل المؤدية للإصابة به.
لماذا سمي بالعائلي؟
وقال "السويدان" خلال لقائه في برنامج "ياهلا" أن هذا المرض هو الأرق الوراثي الوخيم وينتقل بين العوائل وبنسبة 50% ينتقل إلى الأبناء وهو عبارة عن مرض عصبي ينتج عن موت الخلايا العصبية الإسفنجية.
وأضاف أن : "الأرق عملياً هو تجمع جزيئات بروتينية دقيقة داخل الخلايا العصبية في منطقة محددة في الدماغ وهي المهاد الذي يعتبر بمثابة الساعة البيولوجية لجسم الإنسان وهو ما يخلق التوازن بين النوم الاستيقاظ، فإذا فقد المهاد خلاياه يفقد الإنسان قدرته على النوم بشكل تدريجي خلال مدة زمنية تختلف من شخص لآخر".
أعراض متلازمة الأرق العائلي
وتابع : "كونها متلازمة فإن أجزاء من الجهاز العصبي الثاني يتعرض لموت الخلايا ، فتجد المصابين بهذا المرض يتعرضون لفقدان الذاكرة ، وتجد عندهم اختلال في الجهاز العصبي الخاص بالتعرق فيفقدون القدرة على التحكم في دقات القلب وضغط الدم وكذلك تصيبهم بعض المشاكل النفسية مثل الهلوسة والتخيلات بسبب المتلازمة وتدهور حالة النوم".
متلازمة نادرة الحدوث
وأوضح أن متلازمة الأرق العائلي المميت نادرة الحدوث بنسبة 1 إلى 1.5 في المليون وفي ارتباط عائلي قوي مثل الهند بحجم الكثافة السكانية بها قد يكون في 70 عائلة تصاب بهذه المتلازمة.
الوقاية
وواصل : "بإمكان مكافحة المشكلة من خلال التأهيل ما قبل الزواج وفحوصات ما قبل الزوجات ومعرفة التاريخ المرضي لأفراد العائلة ، وبداية المرض تكون بعد البلوغ بعد الثلاثينات وبالفعل يكون الإنسان بدأ حياته الزوجية ولديه أبناء.
غير مدرج في فحوصات الزواج بالمملكة
وأشار إلى أن هذا المرض غير مدرج ضمن فحوصات ما قبل الزواج المعتمدة بالمملكة لندرة حدوثه.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up