رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: فيديو جديد يوثق حادثة التدافع المميت خلال حفل ديني يهودي في إسرائيل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : نشرت وسائل إعلام إسرائيلية فيديو جديدًا يوثق تفاصيل حادثة التدافع التي أودت الأسبوع الماضي بأرواح 45 شخصا خلال حفل ديني يهودي في جبل الجرمق.
ممر مائل ضيق ووثق الفيديو الذي نشرته القناة الـ12 الإسرائيلية تطورات الأمور في ممر مائل ضيق فيه أرضية معدنية زلقة سرعان ما تحول إلى كمين فتاك لعشرات المشاركين في الحفل السنوي.
ويظهر الفيديو أن الوضع في الممر المؤدي إلى مساحة تجمع فيها آلاف المشاركين في الحفل، كان هادئا في الساعة الـ12.41 من فجر الجمعة الماضي ولم يكن هناك سوى بضع عشرات الأشخاص دون وقوع أي ازدحامات.
اختتم الحفل لكن بعد ثلاث دقائق فقط، في 12.44، اختتم الحفل وبدأ الناس بالنزول عبر الممر، ما أدى إلى امتلائه في غضون الثواني المعدودة، دون أي مؤشرات على وجود عناصر للشرطة أو خدمات الإنقاذ في الموقع أو بذل أي جهود من قبل منظمي الحفل للحد من الضغط المتزايد على الذين كانوا يعبرون الممر.
وقعت المأساة وبعد دقيقة واحدة، يظهر الفيديو موظفا طبيا يصعد من الحشد إلى حاجز جانبي في محاولة يائسة لإزالته من أجل إفساح مزيد من المجال.
وفي هذه اللحظة تحديدا وقعت المأساة، إذ سقط بعض الناس الذين كانوا ينزلون في الممر على من كانوا تحتهم، ما أسفر عن اندفاع الحشد نحو المخرج، فيما لم يتوقف الناس عند مدخل الممر عن التوجه إليه.

arrow up