رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. مواطن يكشف كيف تمكن من زراعة "الفراولة" في منطقة صحراوية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : نجح مزارع في زراعة فاكهة الفراولة في بيئة صحراوية جافة رغم أن البيئة الصحراوية والفاكهة عنصران لا يجتمعان إلا أن مع تطور الزراعة في المملكة أصبح هناك مزرعة لإنتاج الفراولة، في بيئة حفر الباطن الصحراوية شديدة الحر صيفاً وشديدة البرودة شتاء.

وقال المزارع خلال لقائه ببرنامج 120 عبر قناة "الإخبارية"، إنه نجح في زراعة ثمرة الفراولة في بيت محمي مساحته 400 متر مربع وزرع شتلات الفراولة والتي يبلغ عددها ألفين ومائتين شتلة لكل بيت.
وأوضح المزارع أن الفراولة منتج نادر وغير متوفر بالسوق ومطلوب وهو ما ساعدهم على الانتشار.
وأكد أن مكتب وزارة البيئة والمياه ساعدهم في حفر الباطن وطرحوا عليهم الفكرة، مضيفاً: "الحمد لله كان لنا تجربة سابقة من العام الماضي ونجحت وطورناها هذه السنة والآن أسسنا شتلات الفراولة وإن شاء الله ناوين تتوسع إلى الفين شتلة".
واستكمل: "نأخذ على الشتلة الواحدة 35 عقلة والألفين بسبعة آلالف ريال كدعم أولي من الدولة وغير مسترد".
وتابع: "الإنتاج يصل إلى خمس سنوات كل ستة أشهر تعطيك ما يقارب من 500 إلى 600 جرام للشتلة الواحدة، ومتوسط إنتاجه خلال ستة أشهر 660 كيلو جرام للبيت المحمي الواحد".
وأشار التقرير الذي أعدته قناة الإخبارية إلى أن الفراولة تعد ثمرة حساسة بطبيعتها إذ تحتاج لدرجة حرارة ما بين الـ 20 والـ 17 درجة مئوية لذلك يتم ضبط درجات الحرارة داخل بيوت المحمية.

arrow up