رئيس التحرير : مشعل العريفي

شبه انهيار.. انخفاض في أسعار بيع الفلل والأراضي بنسبة تتراوح بين 45 و70%

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: انتشرت مقاطع فيديو, وثقت حالة الركود التي تسيطر على القطاع العقاري في جميع مناطق المملكة، والانخفاض الشديد في بيع الفلل والأراضي السكنية إلى نحو 45%، بحسب خبراء ومتخصصين.
بقاء عشرات الفلل على حالها وحسب " عكاظ " تم رصد انخفاض في بيع الفلل الجاهزة وشقق التمليك بما يصل إلى نحو 65% في بعض مناطق المملكة، إضافة إلى بقاء العشرات من الفلل السكنية الجاهزة «على حالها»، لم يتقدم أحد لشرائها، في ظل تعليق العمل بفلل أخرى لمدة تقترب من ثلاثة أعوام.
السوق العقارية تسير في اتجاه الهبوط وقال الخبير العقاري عسكر الميموني أن السوق العقارية عموما تسير في اتجاه هابط، وسيستمر ذلك الهبوط بسبب رسوم الأراضي البيضاء، وشح السيولة، ومقاطعة شراء فلل الكراتين المغشوشة.
انخفاض الفلل السكنية وأضاف انخفاض الفلل السكنية سيتراوح بين 50 - 70%، كما أن الأراضي السكنية من المحتمل أن تتراجع أيضا بنفس النسبة. ولفت إلى أن تراجع الأسعار في بعض مخططات منطقة الرياض وصلت إلى نحو 80%، في طريق رماح، ومنح الخير شمال الرياض، ومخطط الأمانة.
عدم وجود مشترين في الوقت الحالي وأوضح الخبير الاقتصادي فهد الشرافي أن الكثير من المخططات والفلل، ومنها في (الرياض، وجدة، والشرقية) هوت أسعارها إلى نسب تصل إلى حدود 40%، إضافة إلى عدم وجود مشترين في الوقت الحالي.
الأسعار قبل 7 سنوات وأَضاف أنه قبل سبع سنوات كانت الأراضي السكنية في المناطق متوسط سعر المتر بها 700 ريال، أما أسعار الفلل بمساحة 350 متر مربع كانت تباع بحوالي 1.500 مليون ريال، ومتوسط أسعار الشقق 400 ألف ريال، أما الآن فقد اختلفت الأسعار تماما، فالفلل تراجعت بنسبة 35%، والأراضي 25%، والشقق 20%؛ بسبب وجود ركود كبير في حركة البيع والشراء.
الركود يصل لـ 70% وقال سالم العضيلة «مالك شركة عقارية» جاء الوقت للاعتراف بانخفاض أسعار الأراضي، والفلل، وشقق التمليك؛ نظرا لحالة الركود التي تصل إلى نحو 70% في قطاع العقار، والتراجع الذي شهدته الصفقات العقارية في معظم مناطق السعودية الذي يصل إلى نحو 50%

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up