رئيس التحرير : مشعل العريفي

شوه الأعضاء التناسلية لـ 8 أطفال.. تغريم "طبيب الختان" مليون ريال !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قضت الهيئة الشرعية الصحية بمنطقة المدينة المنورة بتغريم أحد الأطباء الذين أجروا عمليات ختان ألحق فيها الضرر بالأعضاء التناسلية الذكرية لـ 8 أطفال، والذي عرف إعلاميًا بـ "طبيب الختان" مبلغ مليون ريال.
وأكدت مصادر قضائية أن الحكم الصادر ضد الطبيب، يمثل قيمة التعويضات المالية عن الخطأ الطبي الذي تسبب بإلحاق الضرر في الأعضاء التناسلية الذكرية للأطفال الثمانية.
وقالت المصادر أنه تم تقدير مبلغ الغرامة من قبل اللجان الشرعية المختصة، والتي قدرت حالة الضرر والعجز الذي لحق بالعضو الذكري لكل طفل من الأطفال الثمانية، وفقًا لـ "المدينة".
ولفتت المصادر إلى أن قيمة التعويض الأعلى هو مبلغ 300 ألف ريال لأحد الأطفال الذي أصيب بضرر بالغ بحسب وصف اللجان الشرعية المختصة. واعترض طبيب الختان على حكم تغريمه في مذكرة اعتراض للمحكمة المختصة والتي من المقرر أن تصدر قرارها بتأييد الحكم الصادر أو نقضه.
يشار إلى أن الهيئة الشرعية الصحية قد أصدرت في وقت سابق حكمها بالحق العام ضد طبيب الختان والقاضي بسجنه 6 اشهر وغرامة مالية 100 ألف ريال وسحب ترخيص مزاولة المهنة ومنع التعاقد معه لصالح أي مؤسسة صحية خاصة أو عامة، إضافة الى إبعاده عن البلاد بعد انتهاء إجراءات النظر في القضية المقامة ضده وصدور الحكم بالحق الخاص لصالح أهالي الضحايا، وهو الحكم الذي ألغته بعد ذلك محكمة الاستئناف الإدارية في ديوان المظالم في الرياض والذي جاء بناء على عدد من الحيثيات كان أهمها صدور الحكم دون التأكد من الحالة الصحية للأطفال الثمانية المتضررين من عمليات الختان، بالإضافة إلى عدم الانتهاء من النظر في الحق الخاص.

arrow up