رئيس التحرير : مشعل العريفي
 صالح الهويريني
صالح الهويريني

الدوري التصنيفي في المملكة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

** هل ستستأنف منافساتنا الكروية من جديد؟.. أم ستظل متوقفة وبالتالي يتم إلغاؤها في هذا الموسم؟.. كما أن (بطولة الدوري) في حالة عدم استكمال منافساتها. هل ستكون من نصيب الهلال المتصدر.. أم للنصر الوصيف؟.. هذه أسئلة متداولة (بلا إجابات رسمية)..
** لكن يظل الأهم.. هو زوال الغمة عن الأمة (فيروس كورونا) إن شاء الله بعيداً عن الكرة ومنافساتها سواء استؤنف النشاط الرياضي واستكمل الدوري أو لم يُستكمل أو ستكون بطولته من نصيب أي فريق..
** لأن النشاط الرياضي في المملكة (متوقف) أجدها فرصة للعودة إلى الوراء (46) عاماً وتحديداً إلى (الدوري التصنيفي) من أجل تصحيح بعض المعلومات التي تخص هذا الدوري وما زال هناك من يتداولها.. أو يستفسر عن حقيقتها - فمثلاً هناك من يعتقد أن (الدوري التصنيفي) أقيم أكثر من مرة.. في حين أن هناك من يعلم أنه أقيم مرة واحدة فقط، ولكنه يتساءل عن أسباب إقامته.
** وللمزيد من الإيضاح.. الدوري التصنيفي أقيم في موسم 74 - 75م وبمشاركة (16) فريقاً وتم توزيعها على مجموعتين.. أما الهدف من وراء إقامته فكان من أجل (تصنيف) الفرق الستة عشر ما بين فرق درجة ممتازة (ثمانية فرق).. وفرق درجة أولى (ثمانية فرق).. قبل أن تتم زيادة عدد فرق كل درجة مع مرور المواسم.. أما الهدف من (تصنيف) الفرق فكان رغبةً في تنظيم جديد للمنافسات الكروية السعودية وبموجب قوانين وأنظمة مختلفة تتوافق مع أنظمة وقوانين الاتحاد الدولي.
** قبل (الدوري التصنيفي) كانت البطولات السعودية الرسمية مقتصرة على (كأس ولي العهد.. وكأس الملك) فقط، على أن تبدأ كل بطولة بتصفيات) (وهي بطولات المناطق).. طبعاً إذا استثنينا بطولة الدوري العام التي أُقيمت (واستكملت) لمرة واحدة فقط عام 69م وحصل عليها فريق الأهلي.
الدوري بلا مباراة نهائية
** للعلم.. (والتاريخ) (الدوري التصنيفي) لم يكن مقرراً له (مباراة نهائية)، ولكن بعد نهايته ولأن الهلال هو من تزعَّم مجموعته بـ(23) نقطة.. والنصر احتل صدارة مجموعته بـ(21) نقطة أصدر اتحاد القدم وقتها أمراً يقضي بإقامة (مباراة نهائية) بين الفريقين وبهدف تنشيط المنافسة في المنطقة الوسطى.
** (المباراة النهائية) التي أمر بها اتحاد الكرة وجمعت الهلال والنصر وأقيمت في يوم الجمعة (2-3-1395هـ) على ملعب الملز انتهت نتيجتها نصراوية (3-1) بعد أن انتهى شوطها الأول بالتعادل (صفر-صفر) وشهدت آخر دقائقها ضربة جزاء هلالية مهدرة عن طريق سلطان بن نصيب.
** وقد جاءت الأهداف الأربعة في المباراة النهائية.. (للنصر) بواسطة فايز البيشي وحسن أبوعيد ومحمد سعد العبدلي.. وللهلال ناجي عبدالمطلوب.. وبعد نهايتها سلَّم الأمير فيصل بن فهد -رحمه الله - (كأساً) باسم الجمعية العربية السعودية لقائد النصر ناصر الجوهر.
** أما الفرق التي شاركت في الدوري التصنيفي وعددها (16) فريقاً فكانت هي (المجموعة الأولى) الهلال والأهلي والوحدة واليمامة (الرياض حالياً) والاتفاق والأنصار والربيع (جدة حالياً) والخليج.
** (والمجموعة الثانية).. النصر والاتحاد والشباب والقادسية والنهضة وأحد وعكاظ والكفاح (حراء حالياً).. وقد بدأ الدوري التصنيفي في يوم الخميس (9-10-1394هـ).. واستمر حتى يوم الجمعة (2-3-1395هـ)..
** وقد صعدت الفرق الأربعة الأولى من كل مجموعة إلى الدوري الممتاز في نسخته الأولى موسم (1396-1397هـ) وهي: الهلال والنصر والأهلي والاتحاد والوحدة والشباب والقادسية والرياض.. في حين شكلت الفرق الأربعة الأخيرة من كل مجموعة فرقاً للدرجة الأولى..
(13) مباراة متتالية
** على مستوى (الفريق الأول) ومن خلال بطولات (الدوري.. كأس الأبطال.. وكأس ولي العهد) حرم الهلال النصر من تذوّق طعم الفوز عليه في (13) مباراة متتالية، حيث كسب الهلال (10) مباريات منها، وفي ثلاث مباريات تعادل الفريقان، وحدث ذلك ابتداءً (من موسم 1425هـ - وحتى نهاية مباراة الدور الأول من دوري 1430هـ).. وهذه من النوادر التي تحدث في مباريات تجمع فريقين يتم وصف مبارياتهما بـ(الديربي) ربما حتى على مستوى العالم..
خاتمة
اللهم احفظ (السعودية) وأهلها وبلدان المسلمين من فيروس كورونا وعجِّل بزواله.. ووفِّق خادم الحرمين وولي عهده الأمين لما تحب وترضى.. وكن عوناً لكل أجهزة الدولة في أداء رسالتها.. اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين.. وصلى اللَّهم وسلِّم على خير البشر نبينا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين.
نقلا عن الجزيرة

arrow up