رئيس التحرير : مشعل العريفي

صحيفة فرنسية تكشف عن فضيحة في قطر .. ومنظمة دولية تحذر !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد : كشفت صحيفة "لوموند الفرنسية" أن عشرات من عمال كأس العالم 2022 في قطر لم تصرف رواتبهم منذ عدة أشهر، الأمر الذي استنكرته منظمة العفو الدولية غير الحكومية في تقريرها الجديد عن قطر في يوم الأربعاء 26 سبتمبر.
وتقول المنظمة إن مواطني نيبال والهند والفلبين لديهم متأخرات في الأجور قدرها 1700 يورو من شركة ميركوري مينا الهندسية. حيث أنه بالنسبة للبعض منهم، يعادل هذا المبلغ رواتب عشرة أشهر.
"يمكن لقطر أن تثبت أنها جادة في [نيتها المعلنة] لتحسين حقوق العمال من خلال ضمان تلقيهم رواتبهم".
نظام "الكفالة"
وأصدرت المنظمة غير الحكومية تقريرها بعد إجراءها لمقابلات مع 78 عاملاً في الشركة، لكنها تُقدر أن عدد الأشخاص المتضررين قد يصل إلى المئات. حيث توقفت الشركة عن دفع الرواتب في شهر فبراير من عام 2016 واستمر الوضع لأكثر من سنة. ووفقًا لمنظمة العفو الدولية، فإن نظام "الكفالة"– الذي يحظر على الموظفين تغيير أصحاب العمل أو مغادرة البلاد – قد مكّن الشركات المختلفة من استغلال الموظفين الأجانب. وصرحت السلطات القطرية من جانبها إنها بذلت جهودًا كبيرة لتحسين ظروف العمل للعمال الأجانب، ولاسيما نظام "الكفالة" التي أعلنت الحكومة عن إلغاؤه.
تحسينات "لكن بطيئة"
وتم إبلاغ المنظمة غير الحكومية بأنه سُمح لبعض العمال بمغادرة قطر لكن على نفقتهم الخاصة. وصرح أحدهم، ارنستو، رئيس عمال مواسير في الفلبين، بأنه لم يحصل على رواتب لمدة أربعة أشهر، وأنه الآن أكثر مديونية مما كان عليه عندما وصل إلى الخليج.
واضطر بعض النيباليين الذين لم تُدفع لهم أجورهم إلى إخراج أطفالهم من مدارسهم. وفي نوفمبر الماضي، تواصلت منظمة العفو مع المدير التنفيذي لشركة ميركوري مينا، الذي اعترف "بوجود مشاكل في التدفقات النقدية". وحاولت وكالة الأنباء الفرنسية الاتصال بالشركة لكن دون جدوى.
في بداية سبتمبر، أعلنت قطر عن أنها ستلغي تأشيرات الخروج للعمال الأجانب الراغبين في مغادرة البلاد، ولكن لم يتم الإبلاغ عن تاريخ دخول هذا الإجراء حيز التنفيذ. وترى ماي رومانوس، الكاتبة الرئيسية لتقرير منظمة العفو الدولية، أنه "هناك بعض التحسينات، وبعض الإصلاحات، لكنها بطيئة والوقت ينفد".

arrow up