رئيس التحرير : مشعل العريفي

ضربة جديدة للاقتصاد التركي

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner


صحيفة المرصد - رويترز : تلقى الاقتصاد التركي ضربة جديدة، الخميس، مع الإعلان عن ارتفاع نسبة البطالة في البلاد بشكل قياسي منذ العام الماضي، وسط أزمات أخرى تعاني منها أنقرة، أبرزها تدهور عملتها المحلية.
وأظهرت بيانات من وزارة المالية التركية، اليوم الخميس، عجزًا في الميزانية حجمه 5.4 مليار ليرة (994 مليون دولار) لشهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
وحققت ميزانية أكتوبر/ تشرين الأول فائضًا أوليًا، لا يشمل مدفوعات الفائدة، بلغ 1.2 مليار ليرة، وفي الأشهر العشرة الأولى من العام، بلغ عجز الميزانية 62.1 مليار ليرة، وفقًا للأرقام.
وأكد معهد الإحصاء التركي، أن معدل البطالة ارتفع إلى 10.4% خلال الفترة من نوفمبر/ تشرين الثاني، إلى يناير/ كانون الثاني، من 10.3% قبل شهر، لكنه جاء منخفضًا عن 12.7% قبل عام.
وبلغ متوسط البطالة في القطاعات غير الزراعية 12.3% خلال الفترة من نوفمبر/ تشرين الثاني، إلى يناير/ كانون الثاني، ارتفاعًا من 12.2% قبل شهر، وانخفاضًا من 14.9% قبل عام.
من جانبها، توقعت شركة “موديز” الأمريكية للتصنيفات الائتمانية، أن يتراجع الناتج المحلي الإجمالي التركي في النصف الأول من العام القادم، نتيجة انخفاض الليرة وتراكم الديون.
وأكدت في تقرير نشرته وكالة بلومبرغ الأمريكية، اليوم الخميس، أن الناتج المحلي الحقيقي سيتقلص بنحو 2% في تلك الفترة بعد نموه بحوالي 1.5% المتوقع هذا العام.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up