رئيس التحرير : مشعل العريفي

طالبات مصريات يطلقن حملة لتخفيف أعباء الزواج.. وبعد مدة اكتشفن سلوكيات صادمة!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أطلقت 4 فتيات مصريات حملة تطوعية تحت عنوان "مش بيعة وشروة" لتخفيف تكاليف الزفاف في بلادهن، قمن خلالها بجولات في قرى ومدن مصرية، والالتقاء بالأهالي والمقبلين على الزواج.
واكتشفت الفتيات الأربع بسنت أشرف ونادين عمرو وسلمى هشام وأميرة عمرو، بحسب "العربية نت" ، سلوكيات غريبة كانت ومازالت تؤدي لفشل إتمام الزواج، أو الزج بأسر العروسين في السجن، فضلا عن تراكم الديون الناجمة عن تكاليف الزواج.
3 غسالات وثلاجتين و40 ملاءة سرير
وتقول نادين عمرو، إحدى مؤسسات المبادرة، إن المبادرة بدأت منذ 8 شهور وتستهدف الحد من انتشار تلك السلوكيات والعادات التي تختلف من محافظة لأخرى ومن قرية لأخرى بل من أسرة لأخرى، منها مثلا ما يحدث في قرى بعض محافظات الوجه البحري من ضرورة شراء 3 غسالات وثلاجتين و40 ملاءة سرير وعشرات المفروشات والستائر للعروس، واقترحن عليهم تقسيم تكاليف الزواج، فلو كانت التكاليف تصل إلى 100 ألف جنيه يمكن شراء أثاث ومستلزمات بنحو 50 ألف جنيه، وإقامة مشروع بباقي المبلغ.
النيش و 100 ألف جنيه شبكة
كما قدمن مقترحات أخرى منها الاكتفاء بأجهزة كهربائية واحدة من كل نوع بدلا من ثلاثة واثنين، وإلغاء ما يعرف بـ"النيش" الذي لا يستخدمه العروسان طيلة فترة زواجهما، ومازال البعض يصر على شرائه وقد يتكلف نحو 70 ألف جنيه، فضلا عن الذهب الذي لابد أن تكون قيمته بمبلغ كبير قد يصل إلى 100 ألف جنيه، وهو ما قد يؤدي لتعرض العائلات للعديد من المشاكل مثل الديون والعنوسة واللجوء للزواج العرفي والتحرش.
وكشفت نادين أنهن تحدثن مع عدد من الأسر في المحافظة الشرقية ولاحظن أنهم مازالوا يصرون على شراء أهل العروس ذهبا لوالدة العريس في تقليد غريب.
حفل الزفاف على مدار 7 أيام
وفي منطقة النوبة بأسوان اكتشفن أن العادات والتقاليد تحتم عليهم إقامة حفل الزفاف على مدار 7 أيام، ولابد من ذبح عجل، وفي محافظة دمياط لا بد أن تصل قيمة الشبكة الذهبية إلى 100 ألف جنيه، مضيفة أنه يوجد ما يسمى برد الشبكة في محافظات الوجه البحري والصعيد، وهي أن والدة العروس تقوم بتقديم هدايا لوالدة العريس، وشقيقاته.
وتضيف أنه في بورسعيد تختلف طقوس الزواج والهدايا حيث يعد البالون أكثر الأشياء التي يجب أن تقدم وتعبر عن حب الأهالي والعائلات والأصدقاء للمتزوجين حديثًا، ويتعين الحصول على أكبر عدد من البالونات الضخمة ووضعها في الشوارع لإظهار حبهم للعروسين، فضلا عن ضرورة تقديم أهل العروس كعكا وبسكويت وحلويات لأهل العريس.

arrow up