رئيس التحرير : مشعل العريفي

طبيب بريطاني حصل على أعلى المناصب بسبب إنجازاته.. وبعد وفاته كانت المفاجأة!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : استعرض تقرير نشرته "العربية.نت"، تفاصيل قصة الطبيب البريطاني جيمس باري، الذي التحق سنة 1813 بالجيش البريطاني وانتقل بين العديد من المستعمرات البريطانية بكل من آسيا وإفريقيا والقارة الأميركية.
وقال التقرير: أنه "أثناء فترة تواجد (باري) بكيب تاون نال منصب المفتش الطبي للمستعمرة، وساهم في تحسين الخدمات الطبية المقدمة للجنود البريطانيين المصابين ليلعب بذلك دورًا هامًا في إنقاذ حياة العديد منهم".
وأضاف: "كما شارك في تزويد كيب تاون بشبكة مياه صالحة للشرب وتحسين جودة حياة السكان الأصليين وقاد أول عملية ولادة قيصرية أجراها طبيب أوروبي بالقارة الإفريقية".
وأشار التقرير إلى أنه "قبل خروجه للتقاعد، نال (باري) العديد من الترقيات ليصبح مفتشًا طبيًا على جميع المستشفيات العسكرية وهو المنصب الذي عادل ثاني أهم منصب في اختصاص الطب بالجيش البريطاني".
وتابع: أن "جيمس باري فاجأ جميع الحاضرين وهو على فراش الموت، فعند الكشف عن جثته اكتشف الحاضرون حينها أنه ليس سوى امرأة تنكرت بزي رجل لتختص في مجال الطب الذي كان ممنوعًا على النساء".
وختم "التقرير": أنه "مع التدقيق في عدد من الرسائل والوثائق، تبيّن للجميع أن الاسم الحقيقي لجيمس باري ليس سوى مارغريت آن بكلي التي اختصت سابقًا في مجال التعليم وعجزت عن الالتحاق بمجال الطب بسبب جنسها".

arrow up