رئيس التحرير : مشعل العريفي

عازفة الكمان السعودية "جهاد الخالدي" : الموسيقى علاج وتسمو بالروح عاليا.. ولهذا السبب ظهرت إعلامياً في هذا الوقت !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أوضحت عازفة الكمان السعودية جهاد الخالدي ، أن الموسيقى في الثقافة العربية والغربيه لم تكن شكلاً فنياً فحسب، بل أنها علماً وعلاجاً ووصفة طبية يأمر بها الأطباء، لعلاج أذهان المرض وأجسامهم.
وأضافت الخالدي بحسب صحيفة الحياة : " واعتبر المؤرخون دراسة الموسيقى أرقى ما في الثقافة والحضارات القديمة، لأنها تسمو بالروح عاليا ."
أسباب قلة العازفين
وعن الصفات التي يجب أن يتحلى بها عازف الكمنجة، أوضحت: «المثابرة والمحاولة الدؤوبة للعزف من دون أخطاء، وسماع نشاز، واستخدام طرق عدة وتقنيات مختلفة في التدريب على العزف، وإعطاء التعبير والشعور المناسب للمقطوعة، كما أن ما يكتسبه العازف من خلالها في حياته هو الأهم من ضمنه الثقة في النفس وتوازن العلاقات».
وعزت الخالدي أسباب قلة العازفين عربياً إلى المردود المادي، مشيرة إلى أن «ما يعود للعازف من ماديات لا يساوي حجم التدريبات المطلوبة من وقت قد يستغرق سنوات للعزف بمهارة عالية، وهذا أحد أسباب عدم اختيار البعض للعزف كمصدر للدخل».
العرب يفتقرون إلى ثقافة الموسيقى
واتفقت جهاد مع مقولة عازف الكمان التونسي حمزة أبا حين قال: «إن العرب يفتقرون إلى ثقافة الموسيقى، وأن الغناء أهم من العزف».
وعزت الخالدي أسباب ظهورها إعلامياً في هذا التوقيت، مبينة أنه «لم يكن هناك مجالاً لإشهار دراستي الأكاديمية للموسيقى، إلا أنه ومع توجه الدولة للأرتقاء في المستوى الثقافي من خلال هيئة الترفيه وهيئة الثقافة والفنون في المجتمع شعرت بنوع من الحماس الذي ساعدني على الظهور، في هذه المرحلة.
3 أبعاد استراتيجية
وأشارت إلى أن الدولة تسعى لتبني ثقافة نشر الثقافة الموسيقية الموزونة من خلال ثلاث أبعاد استراتيجية ألا وهي: إنشاء أكاديمية لتعلم الموسيقى للطفل مثل الكونسرفاتوار، لتعلم أساسيات العزف المحترف ومنحهم شهادات معتمدة وهذا طموحي، وإدخال قسم التربية الموسيقية في الجامعات والمدارس كما حدث في الدول الأخرى، ودعم المحتوى الإعلامي للموسيقى من خلال برامج التلفزيون والإذاعة وتنظيم الحفلات الموسيقية وعمل دورات في جمعيات الثقافة والفنون في جميع أنحاء المملكة بوجود دار الأوبرا أو مسارح ثقافية».
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت" أضغط هنا


آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up