رئيس التحرير : مشعل العريفي

عالمتان سعوديتان تحظيان بتكريم برنامج زمالة لوريال – اليونيسكو من أجل المرأة في العلم 2018-صور

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

 تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الإخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: نظم برنامج ’زمالة لوريال - اليونيسكو من أجل المرأة في العلم 2018‘ للشرق الأوسط حفل توزيع جوائزه ضمن فعاليات دورته الخامسة، حيث تم تكريم 5 سيدات متميزات لمساهمتهم العلمية. وأقيم حفل التكريم في فندق هيلتون دبي بمدينة الحبتور بالشراكة مع جامعة زايد.
واحتفلت الجائزة هذا العام بمجموعة من العالمات والباحثات من دول مجلس التعاون الخليجي اللائي أسهمن في تحفيز مسيرة التقدم العلمي في منطقة الشرق الأوسط. حيث تم منح عدد من الباحثات المبدعات جوائز مالية بقيمة 20,000 يورو لكل باحثة في فئة ما بعد الدكتوراه و8,000 يورو لكل باحثة في فئة طالبات الدكتوراه، وذلك تكريماً لمساهمتهن في مجالات العلوم وأعمالهن البحثية المتميزة.
الأسماء ..
-دكتورة بسمة رضوان (أبوظبي)، جامعة نيويورك في أبوظبي: تتناول دراستها بحث العلاقة بين النوم والتوتر بهدف التأكد من تحديد حلول علاجية معززة وفعّالة تستهدف علاج الاكتئاب واختلالات التغير المزاجي.
-دكتورة أشواق البخاري (المملكة العربية السعودية)، جامعة الملك عبد العزيز: تتناول دراستها البحث حول النماذج قبل السريرية التي تستهدف بحث آليات تطور سرطان الرحم. وسوف تساهم نتائج هذه الدراسة في الاستكشاف المبكّر لهذا المرض، ما سيساهم في تحقيق تأثير قوي على شفاء المرضى.
-دكتورة لمياء الحاج (سلطنة عُمان)، جامعة السلطان قابوس: تتناول أبحاثها ، التي امتدت لأكثر من ٥ أعوام ، استكشاف الأجيال الثانية والثالثة والرابعة من الوقود الحيوي كمصادر نظيفة ومستدامة للطاقة، ودراسة سلالات من الميكروبات والطحالب بهدف الاستعانة بها لإستخلاص منتجات ذو جدوى اقتصادية عالية.
-دكتورة سجى فخر الدين (دولة الكويت)، معهد الكويت للأبحاث العلمية: تتناول دراستها بحث سبل تحديد المواد النشطة بيولوجياً والمتوفرة محلياً بهدف تقليص الاعتماد على الواردات الأجنبية، بالإضافة إلى دمج التحاليل الجينية إلى الجهود الحاليج للتنقيب البيولوجي من أجل المحافظة على التوازن بين تقليص الاضطراب البيئي مع العمل على زيادة الفوائد الناتجة عن ذلك.
طالبة مرحلة الدكتوراة:
-غفران عثوم (المملكة العربية السعودية)، جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا: تناولت دراستها تعزيز الاستفادة من إمكانيات الكائنات التي تعيش في البحر الأحمر كمصانع لإنتاج الخلايا الميكروبية التي تتكاثر داخل بيئتها الطبيعية دون الاعتماد على عمليات معقّدة من تحلية وتعقيم المياه.

arrow up