رئيس التحرير : مشعل العريفي

عضوتان تطالبان "الشورى" بتوصية منع الولاية على المرأة.. وحق السفر إلى الخارج دون موافقة ولي الأمر!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: يستعد مجلس الشورى قريبًا لمناقشة توصية تقدمت بها عضوتان فيه تتمثل في إقرار منع الولاية على المرأة حيث تعد هذه التوصية هي الأولى من نوعها في المجلس الذي سيناقشها ضمن تقرير لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية في شأن التقرير السنوي لهيئة حقوق الإنسان.
وفيما يتعلق بالتوصية فتشمل أن "على هيئة حقوق الإنسان حصر الأنظمة القائمة التي تشمل تمييزاً ضد المرأة، في ما يتعلق بحقوق المواطنة الأساسية، واشتراطات الولاية، وغيرها من أشكال التمييز الأخرى، والتقدم إلى المقام السامي باقتراح تعديل نظامي لكل منها، بما يتفق مع النظام الأساسي للحكم، والرؤية الراهنة للمملكة، والاتفاقات الدولية لحقوق الإنسان المصادق عليها"، حيث تقدمت بها الدكتورة لطيفة الشعلان والدكتورة موضي الخلف.
أما عن مسوغات التوصية فأشارت إلى أن العمل الجوهري لهيئات حقوق الإنسان يتجاوز متابعة الحالات الفردية والزيارات الميدانية ويتركز في "المراجعة المستمرة للأنظمة والتشريعات النافذة، لضمان أنها تعزز الجانب الحقوقي للمواطنين كافة، على حد سواء، وتمتثل للاتفاقات الدولية التي صادقت عليها الدولة"، وفقًا لـ"الحياة".
وأوضحت "الشعلان" و"الخلف" إلى الأنظمة الحالية تشهد تمييزًا ضد المرأة مثل نظام الولاية على المرأة في الحصول على بعض حقوقها الأساسية بصفتها مواطنة كاملة الأهلية، مثل استخراج الجواز أو السفر إلى الخارج.
كما ذكرت التوصية أن هناك رؤية حديثة في السياسة الداخلية العامة للمملكة تسير في اتجاه مزيد من تمكين المرأة وتطوير أوضاعها الحقوقية، مستشهدة بالأمر السامي الصادر العام الماضي، القاضي بـ"عدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي الأمر عند تقديم الخدمات لها، أو إنهاء الإجراءات الخاصة بها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب".
 

arrow up