رئيس التحرير : مشعل العريفي

عقوبات أمريكية جديدة على روسيا بعد اتهامها بالتدخل في انتخابات الرئاسة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن الإدارة الأمريكية تستعد للإعلان عن حزمة إجراءات عقابية موجهة ضد موسكو، بذريعة التدخلات الروسية المزعومة في الانتخابات الأمريكية.
وكانت روسيا نفت قطعياً أي علاقة لها بالهجمات المزعومة، لكنها لم تستبعد أن تقدم الإدارة الأمريكية على فرض عقوبات جديدة ضدها بغية نسف العلاقات الثنائية نهائياً، والتي سبق لها أن تضررت بقدر كبير على خلفية تطورات أزمتي أوكرانيا وسوريا، وفقاً لموقع روسيا اليوم.
وأوضحت أن وضع حزمة العقوبات هذه، جاء بعد أسابيع من المناقشات في البيت الأبيض حول سبل تطبيق أمر تنفيذي صدر في عام 2015، منح الرئيس الأمريكي الحق في الرد على هجمات إلكترونية خارجية.
ومن العقوبات التي ينص عليها الأمر، تجميد الأصول المصرفية للمستهدفين المقيمين في الولايات المتحدة أو خارجها، كما يمكن استخدام هذه الآلية لتجميد التعاملات الاقتصادية مع شخصيات اعتبارية معينة أو منع دخولها للأراضي الأمريكية.
وذكرت "واشنطن بوست" أن وكالة الاستخبارات المركزية قدمت في ديسمبر(كانون الأول)، خلال جلسة استماع مغلقة في مجلس الشيوخ، تقريراً سرياً حول الهجمات الإلكترونية أثناء الحملة الانتخابية في الولايات المتحدة، واستنتجت الوكالة أنه أصبح من الواضح تماماً أن الهدف الذي سعت روسيا لتحقيقه عبر تلك الهجمات، كان يكمن في تقديم مساعدة للجمهوري دونالد ترامب في الوصول إلى البيت الأبيض.
ولكن المسؤولين الأمريكيين استنتجوا أن الأمر التنفيذي المذكور الخاص بالرد على الهجمات الإلكترونية، لا يمكن الاعتماد عليه لمعاقبة روسيا على أكبر استفزاز إلكتروني ضد الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة، وذلك في إشارة إلى الهجمات على شبكات إلكترونية تابعة للحزب الديمقراطي الأمريكي، واستهداف المنظومات الإلكترونية الانتخابية والتدخل في السباق الانتخابي.

arrow up