رئيس التحرير : مشعل العريفي

علماء يحذرون من حدث كارثي لم يُشهد منذ العصور الوسطى قد يضرب أمريكا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات: يهدد تغير المناخ بجلب سلسلة من حالات الجفاف المميتة إلى الولايات المتحدة، لم تحدث منذ العصور الوسطى.
تحذير صارخ ووفقاً لـ"روسيا اليوم" قال العلماء في تحذير صارخ صدر يوم الأربعاء 24 يوليو، إن الجفاف الضخم الذي دام عقودا في السابق، قد يضرب الجنوب الغربي الأمريكي إذا استمر الاحتباس الحراري، وتستمر فترات الجفاف الشديد لأكثر من 20 عاما، وتتسبب في شح مياه الأنهار، بينما تصبح الغابات عبارة عن مربعات يابسة في انتظار شرارة "الرحمة".
وتعرض جنوب غرب الولايات المتحدة لعشرات من موجات الجفاف بين القرنين التاسع والخامس عشر، ولكنها توقفت في ظروف غامضة قرابة عام 1600.
بيانات المناخ ودرجة الحرارة وبدأ الباحثون في جامعة كولومبيا بولاية نيويورك الأمريكية، في فهم السبب بشكل أفضل، من خلال التحقيق في عدد كبير من بيانات المناخ ودرجة حرارة المحيطات من الألفي عام الماضية.
وكتب فريق البحث في دراسة جديدة أنه يجب أن يكون هناك 3 تغييرات مناخية معقدة، تؤدي إلى حدوث جفاف كبير:
أولا، يجب أن يكون المحيط الأطلسي أكثر دفئا من المعتاد.
ثانيا، يجب أن تحدث سلسلة من أحداث La Niña الشديدة والمتكررة- درجات حرارة البحر المدارية الباردة التي يمكن أن تسبب جفاف أجزاء من الكرة الأرضية بالقرب من خط الاستواء.
وأخيرا، يجب أن يمتص الكوكب أشعة الشمس أكثر مما ينعكس في الفضاء، ما يؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة السطح.
ويقترح العلماء أن أحداث "لا نينا" المتكررة كانت على الأرجح مسؤولة عن الجفاف في العصور الوسطى في أمريكا. ويحذرون من حدوث المزيد من موجات الجفاف القاتلة، وإذا استمر التغير المناخي، فستشهد منطقة الجنوب الغربي الأمريكية مزيدا من حالات الجفاف الضخمة، وسيؤدي ذلك إلى امتصاص أشعة الشمس بمعدل أعلى من الكمية المنعكسة، ما يزيد من احتمالية حدوث حالات جفاف كارثية، في حال وقوع حدث "لا نينا" في المستقبل.

arrow up