رئيس التحرير : مشعل العريفي

على الطريقة السودانية .. دبلوماسية هولندية تكشف وجهها للمرة الأولى لزوجها "البريطاني"-صور

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: احتفلت الدبلوماسية بالسفارة الهولندية في العاصمة السودانية "الخرطوم"، فيكا، بزواجها على الدبلوماسي بالسفارة البريطانية "إشتياك غافور"، وذلك كما يحتفل السودانيون بأفراحهم.
الزي السوداني
ولبست "العروس"، "فركة القرمصيص"، في الوقت الذي ارتدى فيه زوجها الزي السوداني ولف "الحريرة" على رأسه ولبس حذاء "مركوب النمر"، وتدلى من جبينه "هلال الجرتق الذهبي"، وهذه الطريقة هي التي يظهر فيها العريس دائما في السودان.
المحلب
كما تم تغطية رأس العريس بـ "المحلب" بواسطة سيدة كبيرة في السن، وهي تقاليد تتحدث عن جلب الحظ السعيد، وحمل على الأعناق كما يفعل الأقران والأصدقاء في العرف السوداني. وربطت "العروس" الخرزة الزرقاء في يدها المخضبة بالحناء، وكشفت الغطاء عن وجهها، ونظرت لأول مرة في وجه زوجها، الذي كان واقفا وبيده السيف، ويهتف هتافا شهيرا "أبشروا بالخير".
زغاريد النساء
واحتفل الجميع، وسط زغاريد النساء، وهدير الطبول، واندياح "بخور التيمان" في الجو، مع مزيج من العطور الشعبية النفاذة التي تركب على مدار 40 يوما.
وعلقت السفارة البريطانية على الحدث بقولها على الموقع الرسمي لها: "أقام العروسان اشتياق غافور، وهو دبلوماسي في السفارة البريطانية، وفيكا دبلوماسية السفارة الهولندية عرساً سودانياً خالصاً حيث كان لقاؤهما الأول في الخرطوم".
وأضافت السفارة: "شارك في حفل الجرتك العديد من أصدقاء العروسين الذين قاموا بتوزيع الفال وإشعال البخور وسط الزغاريد وأغاني الدلوكة الرائعة".
للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا



 



arrow up