رئيس التحرير : مشعل العريفي

غيّر الرسول اسمها وتزوجها.. تعرف على قصة صاحبة القبر الوحيد بـ"سرف" مكة!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: يقف الحجاج في مكة عندها في وادي سرف على طريق المدينة المنورة يتعرفون من خلالها على حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته.. فمن هي ميمونة بنت الحارث؟
إنها ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهزم بن رويبة بن عبدالله بن هلال، كانت تسكن أم المؤمنين وآخر زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.
وُلدت السيدة ميمونة في العام التاسع والعشرين قبل الهجرة، وأمّها هند بنت عوف بن زهير بن الحارث بن حماطة بن حمير؛ فهي خالة خالد بن الوليد وعبد الله بن عباس رضي الله عنهما، وأخت أم الفضل زوجة العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه، وأخت أسماء بنت عميس زوجة جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه، وقد شهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لها ولأخواتها -رضي الله عنهن- بالإيمان.
ووفقاً لـ"سبق" يقول مدير مركز تاريخ مكة فواز الدهاس عن قصتها تزوجها رسول الله السنة السابعة في الهجرة، كان اسمها برة فسماها ميمونة، ولما فرغ من غزوة خيبر قدم عليه جعفر بن أبي طالب من الحبشة، فخطب الرسول الكريم ميمونة من جعفر وعاشت في مكة بعد رسول الله إلى أن توفيت سنة 63 هجرية.
وأضاف الدهاس أنه وفي رواية أخرى يُقال: إنها وهبت نفسها للرسول، وقد توفيت سنة 66 للهجرة، ودفنت في نفس المكان الذي خطبها وتزوجها فيه الرسول الكريم.

arrow up