رئيس التحرير : مشعل العريفي
 عبد العزيز الدغيثر
عبد العزيز الدغيثر

فائض ميزانية الأندية حلم أم علم!!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

(بصراحة) أحياناً تصلك معلومة حتى ولو أنها غير صحيحة إلا أنه يراودك الأمل بأن تكون معلومة حقيقية أو تتخيل العكس وتستبعد حقيقتها, ولكن كل هذا وارد في مختلف المجالات وفي مقومات الحياة, إلا في عالم الأرقام والرياضيات فعندما تعلن أي جهة عن رقم فلكي غير مسبوق لإيراداتها وخاصة عندما تكون منشأة رياضية وتعلن أن لديها فائضاً من السيولة النقدية بعد عقد جمعيتها العمومية فهذا بلا شك أمر جيد ويدل على أن العمل داخل هذه المنشأة فائق الخيال.. ولكن هناك سؤالاً محيراً ويحتاج إلى معجزة للإجابة عليه: كيف يكون هناك فائض مالي إذا كان دخل هذه المنشأة من دعم حكومي إضافة إلى الرعاة مع دعم أعضاء الشرف لا يوازي نصف المبلغ الإجمالي المعلن خاصة في الموسمين الماضيين الذي شهد الاقتصاد العالمي بكامله تراجعاً وأضراراً جسيمة ناتجة عن جائحة كورونا التي وصلت في بعض الدول إلى إعلان إفلاسها؟!.. إضافة إلى فقدان أكثر من ملياري شخص وظائفهم خاصة في القطاع الخاص.
نعم إنه أمر محير ويحتاج إلى وقفة جديرة بالاهتمام رغم أنهما ناديان أعلنا أن لديهما فائضاً مالياً في ميزانيتهما, وما يحير المتلقي لهذه المعلومة أكثر كيف لإدارة لديها فائض من المال لم تستطع التخلص من لاعب لا يريد الاستمرار ووجدت صعوبة لإيجاد حل لتسوية مستحقاته؟ والأدهى من ذلك أنها استقطبت لاعباً ولم تستطع تأمين قيمة عقده إلا بالتقسيط وبنظام الدفعات طويلة الأمد ولمدة طويلة, وإذا ما تجاوزنا ما سبق سرده فالسؤال العريض والكبير كيف لدى أحد هذه الكيانات فائض، وفي نفس الوقت لم يستطع الحصول على شهادة الكفاءة المالية إلا بعدما سدد الالتزامات والديون!.
هناك تناقض غريب عجيب بين عشية وضحاها خاصة في لغة الأرقام, ويبقى السؤال الأهم: ما الفائدة من إظهار أرقام وميزانيات أشبه بالفلكية؟ وهل وصلت الأمور إلى تصدير ميزانية غير مقبولة ولا معقولة لمن يعرف كيف تعتمد إدارات الأندية على مواردها التي اعتمدت مؤخرًا على الدعم الحكومي بشكل كبير وبعض الداعمين المميزين من أعضاء الشرف سواء كان المعلن منهم أو غير المعلن والبعض منهم غير معروف وفي كلا الحالات لا أستطيع أن أقول إلا (ودي ودي أصدق بس قوية قوية) مع العلم أن هذه الأندية لم تقم بتوضيح مصادر ميزانياتها ولم تورد بالأرقام مواردها فقد اكتفت فقط بذكر أرقام مبهمة عن وارداتها ومصاريفها وتقنين رقم الفائض لديها والله أعلم.
نقاط للتأمل
- يعد نادي النصر الوحيد الذي أعلن عن داعميه ومن قام وتكفل بكل التزاماته، إضافة إلى بعض الأعضاء الذهبيين وذكرهم بالاسم وهذا دليل على أن مداخيل النادي واضحة وحل مشكلات النادي المتراكمة تعود بالفضل لله ثم للرمز الأمير خالد بن فهد وللإدارة التي أحسنت صنعا بتعاملها الأمثل لإنهاء مشكلات كانت عالقة من سنوات.
- إذا كان نادي برشلونة الإسباني قد أعلن قبل أيام من خلال رئيسه أنه تخلى عن لاعبه ميسي بسبب الديون التي وصلت إلى مليار ونصف ناهيك عن أندية إيطالية مشهورة باعت لاعبيها بسبب الأزمات المالية رغم أن دخل البعض منهم يصل نصف مليار يورو مبيعات تذاكر ومنتجات خاصة نادي برشلونة فكيف لأندية بدون تلك المداخيل يكون لديها فائض في ظل الظروف العالمية الصعبة (سبحان الله).
- انطلقت أمس الجولة الثانية من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين وتستكمل اليوم وغدًا والأمل أن يرتقي مستوى الأداء عن الجولة الأولى التي لم يتميز من خلالها أي فريق باستثناء النصر الذي سجل أعلى نتيجة في الجولة وقدم مستوى مميزاً إلى حد ما.
خاتمة
لا توجد سعادة دائمة، ولا حزن باق.. كلها فواصل لمراحل جديدة.. فابتسم لأجملها، وتجاهل أتعسها.
وعلى الوعد والعهد معكم أحبتي جميعًا عندما أتشرف بلقائكم كل يوم جمعة عبر جريدة الجميع «الجزيرة» ولكم محبتي وعلى الخير دائما نلتقي.
نقلاً عن الجزيرة

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up