رئيس التحرير : مشعل العريفي

فرضية جديدة تكشف كيف نشأ "القمر " بجانب الأرض

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد- روسيا اليوم: يمكن أن تساعد فرضية جديدة حول ولادة القمر في حل الأسئلة القديمة المتعلقة بالتركيب الكيميائي، وتوضح سبب تشابه القمر مع الأرض إلى حد بعيد، حيث كان قبل بعثات أبولو، اعتُقد أن القمر يتكون أساسا من مواد تناثرت عن اصطدام جسم كوني بالأرض، قبل مليارات السنين، ومع ذلك أظهرت العينات التي تم جمعها أثناء الهبوط على سطح القمر، أنه يعد "كيميائيا" توأم الأرض تقريبا.
كعك الدونات واقترحت الفيزيائية "سارة ستيوارت" تفسيراً يهدف إلى حل هذا اللغز من خلال اعتبار أن الأرض البدائية ربما كانت تدور بسرعة أكبر مما كان يُعتقد سابقا، ما أدى إلى تشكل كتلة من الصخور المتبخرة تشبه "الدونات" (الكعك)، بعد الاصطدام.
ومع برودة "الكعك الكوني"، تجمعت أمطار الصهارة المتشكلة في الحواف الخارجية، لتصبح ما يُعرف الآن بالقمر، وهذا يعني أنه وُلد في الأساس داخل الأرض، وفقا للدراسة.
تدفق الصخور المنصهرة والمتبخرة وأوضحت ستيوارت، بالقول: "تشرح الدراسة الجديدة ملامح القمر التي يصعب حلها بالأفكار الحالية، القمر يشبه الأرض، ولكن مع بعض الاختلافات، وهذا هو النموذج الأول الذي يمكن أن يتناسب مع نمط تكوين القمر."
وفي النموذج الجديد المطور من قبل فريق البحث في جامعتي، هارفارد ,Davis، يعتمد أصل القمر على جسم اقتُرح اسمه حديثا يُعرف باسم "synestia". ونُشرت النتائج في مجلة البحوث الجيوفيزيائية.
وتتشكل هذه الأجسام قصيرة الأجل، عند اصطدام الأجسام (ذات الحجم الكوكبي)، ما يؤدي إلى تدفق الصخور المنصهرة والمتبخرة بسرعة حول جزء من الجسم، الذي يقع في المركز.
وقال سايمون لوك، وهو طالب دراسات عليا في جامعة هارفارد: "يبدأ نموذجنا بتصادم يشكل "synestia". ويتشكل القمر داخل الأرض المتبخرة في درجات حرارة تتراوح بين 4 و6 آلاف درجة فهرنهايت".
 

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up