رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد .. فلسطينيات يشكلن فرقة لـ"غناء الراب" !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: شكَّلت مجموعة فتيات فلسطينيات، من مخيم الدهيشة للاجئين في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية، تتراوح أعمارهن بين 17 و19 عاماً، أول فرقة "ناعمة" تؤدي فن الراب في فلسطين، وتتكون الفرقة من داليا رمضان ، صوفيا العيسة، نادين عودة، ديالا شاهين، هنّ الفتيات اللواتي اختارت فن الراب دون غيره لأنّه من أنواع الموسيقى العالمية المنتشرة بشكل كبير لدى الشعوب التي تتعرض للاضطهاد العنصري.
الابتعاد عن روتين الحياة وفقًا لـ"الشرق الأوسط" تقول ديالا شاهين، من أعضاء الفرقة : "الراب من الفنون التي تمنح الإنسان مساحة جريئة للتعبير عن ذاته وآرائه بطريقة عصرية وسلسة، لهذا السبب اخترناه أنا وعدد من الفتيات، وكنا نذهب بشكل دوري إلى المراكز الثقافية والفنية في المخيم، في محاولة للبحث عن متنفس والابتعاد عن روتين الحياة".
تجربة كتابة الكلمات وتوضح "ديالا" :"في البداية خضنا تجربة كتابة الكلمات للأغاني بمساعدة مجموعة أشخاص أصحاب خبرة ومعرفة، وكانت كتاباتنا باللغتين العربية والإنجليزية، وجربنا أن نغني تلك الكلمات أمام الجمهور، ونلنا آنذاك تحفيزا وتشجيعا كبيرين".
أعمال أكثر جودة وحرفية وتشير شاهين إلى أنّهنّ انتقلن بعد ذلك إلى التفكير في أعمال أكثر جودة وحرفية، وساندهن في ذلك بشكل أساسي المدرب محمد عزمي من مؤسسة "شروق" ومؤسسة "موسيقيون بلا حدود"، والمدرب نديم العيسة الذي وفر لهن الظروف المناسبة لإنتاج أعمال في استوديوهات مجهزة بتقنيات عالية.
تقديم عدد كبير من العروض يقول مدرب الفرقة نديم العيسة: "تمكنت الفتيات خلال السنوات الماضية من تقديم عدد كبير من العروض، منها عرضان عام 2015 في الولايات المتحدة، وتلاهما عرض في فرنسا وآخر في إيطاليا وعروض محلية. وأنتجت فرقة "شروق" عام 2017 ألبوما تحت عنوان"رحلة" عالج في مضمونه قضايا وطنية مختلفة".
نظرة المجتمع وعن نظرة المجتمع تقول "نادين عودة" إنهن لمسن تقبّلاً ودعماً من مختلف الفئات، لأن الجميع يرى فيهنّ أملاً وصوتاً عالياً يحكي همومهم وأوجاعهم، وقصة اللاجئ الحالم بالعودة إلى دياره، موضحة أن العائق الأكبر الذي يقف أمامهن هو العمر، فالمجتمع يتقبل جدا فكرة خوض الفتاة للمجالات الفنية في سن الطفولة وقبل المرحلة الجامعية، لكنّه بكلّ تأكيد سينقسم بين المؤيد والمعارض بعد أن يتجاوزن ذلك.
https://youtu.be/PNdE8bwLeUg

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up