رئيس التحرير : مشعل العريفي
 فهد الأحمري
فهد الأحمري

إردوغان بين العلمنة والصهينة والدعشنة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

بعد أن حرث بلده الإسلامي حرثاً ليجعل منه نظاماً علمانياً بامتياز، حتى وصل به الأمر إلى تقنين نوادي العراة وبيوت الدعارة والمثلية المرخصة بموجب القانون، رغم أنف المواطن المسلم، ليحصل على الرضا الغربي للانضمام إلى حضن الاتحاد الأوروبي. ولكون رضا المنظمة الأوروبية لم يحصل، انعطف الرئيس التركي من أقصى العلمنة إلى ممارسة الأدلجة الدينية المتطرفة.
السؤال؛ ما الفرق بين ما يقوم به السيد إردوغان وبين ما تقوم به الجماعات المتطرفة السنية أو الشيعية، من تكوين الميليشيات والشبيحة والمرتزقة، واستخدامهم لقتل الأبرياء في مواقع عديدة، باسم الإسلام، والتدخل في شؤون الدول الأخرى وآخرها ليبيا وقضية آيا صوفيا.
السؤال الآخر، هل إسطنبول بحاجة إلى زيادة مصليات حتى تحول آيا صوفيا إلى مسجد سيما وأن غالب الشعب التركي على المذهب الحنفي الذي يرى سنية صلاة الجماعة وعدم وجوبها. الذي زار تركيا ودخل مساجدها يرى وجود قلة من الناس متناثرة هنا وهناك تصلي أفرادا لا جماعات. وحتى لا نذهب بعيداً، هل شاهدت وافدا تركياً يصلي جماعة في مسجد رغم أعدادهم الكبيرة في السعودية؟!
أليس الأولى بالسيد الرئيس إردوغان أن يحول البارات والماخورات التي تملأ البلد إلى مساجد ومواقع وقفية للمواطنين الأتراك الذين يعيش أكثر من ثلثهم تحت خط الفقر بحسب أحدث الإحصاءات لهيئة التخطيط القومي في النظام التركي.
الغريب أننا نشاهد بيننا من يبتهج بتحويل كنيسة تحتضن أضرحة، رغم أن -المبتهج- تشرّب التوحيد في مراحله التعليمية والخطب والمنابر الوعظية، الأمر الذي يعد دليلا جليا على سطحية التلقي وسذاجة الفكر.
نحن كمسلمين، نسعد بوجود المساجد وعمارتها بالمصلين، غير أن ما يفعله إردوغان هو مزايدة مكشوفة وتهريج، خاصة حين يربط آيا صوفيا بالطريق إلى المسجد الأقصى، بينما هو حليف قوي للنظام الصهيوني في تعاون واسع بين البلدين حتى على المستوى العسكري، حيث تُعد تركيا ثاني دولة بعد الولايات المتحدة تحتضن أكبر مصانع أسلحة للجيش الأسرائيلي.
المتاجرة بالقضية الفلسطينية خداع دأب عليه الرئيس إردوغان لدغدغة عواطف المسلمين لكسب تأييدهم في مخططاته التوسعية، وتحسين صورته أمام السذج، تلك الصورة الملطخة بدماء الأبرياء في الداخل التركي وخارجه.
نقلا عن الوطن

arrow up