رئيس التحرير : مشعل العريفي

قائمة بالأدوية والمعدات الطبية التي ستخضع لضريبة القيمة المضافة.. تعرف عليها ونسبة الضريبة بها!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قالت الهيئة العامة للزكاة والدخل، في بيان لها، اليوم، إنها بالتعاون مع وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء، أصدرت التوجيهات الخاصة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة على قطاع الرعاية الصحية، وذلك مع اقتراب الموعد المحدّد لبدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة بتاريخ 1 يناير 2018.
قائمة الأدوية والمعدّات الطبية
وعبر مواقعها الإلكترونية، نشرت كل من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء قائمة الأدوية والمعدّات الطبية المؤهلة التي ستخضع لضريبة بنسبة صفر %، التي تشمل الأدوية والعلاجات ، بالإضافة إلى المعدّات والأجهزة الخاصّة بذوي الاحتياجات الخاصّة، في حين ستخضع التوريدات التي لم يتم إدراجها ضمن القائمة لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية (5%).
خدمات الرعاية الصحية
وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن جميع خدمات الرعاية الصحية التي تقدّم من قبل القطاع الخاص في المملكة تعتبر خاضعة للضريبة بالنسبة الأساسية (5%)، مضيفة: الأدوية والمعدات الطبية الخاضعة للضريبة بنسبة صفر بالمائة سيتم فصلها في الفاتورة الضريبية.
ودعت الهيئة العامة للزكاة والدخل كافة المنشآت والأعمال في قطاع الرعاية الصحية إلى الاطّلاع بصورة شاملة ودقيقة على حيثيات تطبيق ضريبة القيمة المضافة فيما يتعلّق بعملياتهم ومجالات عملهم، وعلى تقييم جاهزيتهم قبل موعد البدء بتطبيق الضريبة في 1 يناير 2018.
اللائحة التنفيذية
وفصّلت اللائحة التنفيذية الحالات الخاضعة للضريبة بنسبة (5%) والخاضعة للضريبة بنسبة الصفر، أو المعفاة، أو الواقعة خارج نطاق الضريبة، حيث يحق للمنشآت التي تزاول نشاطاً اقتصادياً خاضعا للضريبة بالنسبة الأساسية (5%) أو بنسبة الصفر استرداد مبلغ ضريبة القيمة المضافة الذي سددته على مدخلاتها الخاضعة للضريبة و المرتبطة فقط بالأنشطة الاقتصادية الخاضعة للضريبة، بينما لا يحق للمنشآت التي تزاول نشاطاً اقتصادياً معفياً استرداد مبلغ ضريبة القيمة المضافة الذي سددته على مدخلاتها الخاضعة للضريبة.
يُذكر أن الهيئة العامة للزكاة والدخل، نظمت في وقت سابق ورشة عمل للقطاع الصحي عن ضريبة القيمة المضافة، وذلك في إطار ما تنفذه الهيئة من خطط وبرامج توعوية للمنشآت من مختلف القطاعات وتسهيل امتثالها لمتطلبات ضريبة القيمة المضافة تمهيداً لتطبيقها في 1يناير 2018م.
ودعت الهيئة جميع المنشآت المؤهلة أن تكون مستعدة تماماً لتطبيق الضريبة في الأول من يناير 2018، وإلى الاطلاع على الموقع الالكتروني VAT.GOV.SA الذي يتضمن على "دليل" يوفر شرح مبسط للمفاهيم الأساسية التي تحتاجها المنشآت من أجل تطبيق ضريبة القيمة المضافة.
للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا

arrow up