رئيس التحرير : مشعل العريفي

قال " المجتمع سبب تأخرها " ..هكذا علق الدريهم على عمل المرأة في الإفتاء! - فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أكد الأستاذ المشارك بقسم الدراسات المدنية بكلية الملك خالد، الدكتور سعد الدريهم، على عدم وجود محذور شرعي في أن تكون المرأة مفتية أو أن تخرج على القنوات والفضائيات للإفتاء طالما التزمت بالآداب الشرعية، معتبرًا أن الأمر لا يقتصر على أمور النساء فقط بل في الأمور العامة.
وأوضح "الدريهم"، في برنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية، أن المرأة يمكنها أن تفعل ذلك، إذا امتلكت العلم الذي تعتمد عليه، معتبرًا أن بعض العلماء يرى أن الإفتاء بوجه عام عبر القنوات الفضائية عليه محاذير، وذلك لأن الفتوى تحتاج لتروٍ قبل أن تخرج مباشرة.
وأشار إلى أن المرأة مخيرة في مسألة الخروج للناس على الفضائيات، فهذا الأمر يتم عبر رغبتها، وتقبل أو ترفض به، فهو شأن لها، مؤكدًا وجود بعض الأكاديميات اللاتي يقدمن عبر الفضائيات استشارات شرعية أو اجتماعية، مضيفًا: "هناك بعض النساء يرين أن خروجهن للناس أمام الفضائيات لا يجوز".
وقال إن بعض النساء ظهرن وهن يرتدين الحجاب الشرعي ويتناقشن في الكثير من القضايا ويصدرن أحكام، وإنه شاهد ذلك بنفسه، لكن هذه التجربة اختفت، لأن النساء يقبلن على سؤال الرجل أكثر من سؤال المرأة، لعدم وجود قناعة لديهن ببنات جنسهن.
وأضاف:قناعة المجتمع من أهم أسباب تأخر ظهور النساء عبر الفضائيات، رغم حصولهن على درجات علمية في العلم الشرعي،كما أن دخول النساء لمجلس الشورى مر بفترة حتى استساغ المجتمع الأمر، معتبرًا أن دخول المرأة الإفتاء يحتاج لبعض الوقت.

arrow up