رئيس التحرير : مشعل العريفي

"قد يتحول إلى جائحة جديدة".. علماء يكشفون تفاصيل "مخيفة" عن الفيروس الصيني الجديد " جي 4"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف علماء في الصين عن تحديد سلالة جديدة من فيروس إنفلونزا الخنازير، محذرين من إمكانية تحوله إلى جائحة عالمية.
وأطلق الباحثون على السلالة الجديدة اسم "جي 4"، وينحدر من الناحية الوراثية من سلالة "إتش 1 إن 1"، التي تسببت بجائحة سنة 2019. السمات الأساسية وبحسب علماء في جامعات صينية والمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها فإن "جي 4" يملك "كل السمات الأساسية للتكيف بشكل كبير لإصابة البشر".
وأجرى الباحثون نحو 30 ألف مسحة أنفية من خنازير في مسالخ بـ10 مقاطعات صينية وبمستشفى بيطري، خلال الفترة الواقعة بين عامي 2011 و2018، حيث عزلوا 179 فيروسا من إنفلونزا الخنازير، غالبيتها من نوع جديد تفشى في صفوف هذه الحيوانات منذ سنة 2016. تجارب جديدة وعقب ذلك، أجرى الباحثون تجارب أخرى بما في ذلك على النمس المستخدم كثيرا في دراسات الإنفلونزا، نظرا لأنه يظهر أعراضا مشابهة لأعراض الإنسان خصوصا الحمى والسعال والعطس.
وسجل العلماء ملاحظات من بينها أن "جي 4" كان شديد العدوى ويتكاثر في الخلايا البشرية، كما أنه يسبب أعراضا أكثر خطورة لدى النمس مقارنة بفيروسات أخرى. انتقال الفيروس للإنسان وتبين أن الفيروس ينتقل من الحيوانات إلى البشر، لكن لا دليل حتى الآن على أنه قابل للانتقال من إنسان إلى آخر، الأمر الذي يمثل مصدر قلق لدى الخبراء في الوقت الراهن.
من جانبها، قالت الأستاذة والباحثة في علم الأدوية الدكتورة ميس عبسي، إن الدراسة الصينية أشارت إلى أن 4 ٪ من 230 شخصا يعملون بمزارع لتربية الخنازير، ثبت وجود أجسام مضادة عندهم، الأمر الذي يدل على إمكانية انتقال المرض من الحيوان للإنسان.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up