رئيس التحرير : مشعل العريفي

قضت على أشجار البن وشبكات الري ووصلت المنازل.. الكشف عن سبب حرائق جبال فيفاء (فيديو)

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف مواطنان عن تفاصيل وأسباب حرائق جبال فيفاء التي اندلعت الأيام الماضية، وذلك بسبب تخلص المزارعين من بقايا مخلفات المزارع.
وقال العم "سلمان" في مقابلة مع قناة "الإخبارية": "إن الحريق بدأ يوم الجمعة الساعة العاشرة صباحاً، ووصل إلى المدرجات الزراعية حتى الساعة الواحدة، حيث حضر رجال الدفاع المدني وبذلوا جهداً غير محدود"، مضيفاً أن الحريق بدأ من الساعة العاشرة صباحاً حتي الساعة الثانية والنصف مساءً، ونشهد العديد من الحوادث وتكرر الحرائق.
وفي ذات السياق، أكد المهندس محمد موسى الفيفي، أن الحرائق تقضي على النظام البيئي، ومن ثم تدمر الغطاء النباتي تدميرًا كاملاً، وهذا الحريق وصل إلى المدرجات الزراعية، وأحرق أشجار البن المثمرة وشبكات الري أيضاً احترقت، ومن ثم وصلت النيران إلى المنازل ولولا الدفاع المدني أغاثهم كان من الممكن أن يحدث ضحايا.
وتابع: أن الحرائق عمت سماء فيفاء، والحرائق يخرج منها أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون، والدخان دخل بيوتنا جميعاً، مؤكداً أن سبب هذه الحرائق، هو تخلص بعض المزارعين من مخلفات المزرعة بطريقة الحرق، وتنطلق شرارة فيحدث ما حدث في فيفاء، وبعض الحرائق تكون بفعل فاعل حيث نشب في يوم واحد ثلاث حرائق بأماكن مختلفة مما يثير الشكوك.
وأكد "الفيفي" أن أعقاب السجائر تسبب الحرائق في الغابات، وكذلك الألعاب النارية وتداول إشعال المشبات والنار تتسبب في بعض الحرائق ورأيناها في أماكن مختلفة، وبذلك تتأثر البيئة من هذه الحرائق لأن هناك أشجار معمرة واحترقت بسبب هذه الحرائق.
واقترح المهندس الفيفي على المزراعين أن يتخلصوا من المخلفات عن طريق وضعها في مكان مخصص لها وسوف تتحلل وتصبح من أفضل الأسمدة للمزرعة وبهذه الطريقة يتخلصوا منها بطريقة آمنة ويستفيدوا منها.

arrow up