رئيس التحرير : مشعل العريفي

كاتبة سعودية: علاقة المرأة بولي أمرها مثل علاقة المقيم بالكفيل ..ومن يرفض قيادة المرأة عليه أن يُريني أدلة!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: وصفت الكاتبة السعودية، إيمان القويفلي، المجتمع بـ "المتوتر" تجاه قضية قيادة النساء للسيارة، معقبة: "من يرفض قيادة المرأة للسيارة عليه أن يُريني أدلة رفض هذا المجتمع".
وأوضحت القويفلي: "هناك جيل كامل يبلغون اليوم منتصف العشرينات، وهم جيل الابتعاث وتجربة العيش في الخارج، متساءلة: " هل هؤلاء هم المجتمع الرافض".
وأضافت القويفلي: "هناك جهد نسائي مستمر لرفع الحظر عن قيادة السيارة، معاريض ومحاولات وحديث على الإنترنت وفي التلفزيون وفي الصحف، هناك أدبيات كاملة ترسخت حول هذا الموضوع،  من أنتج كل هذا؟ أليسَ هذا المجتمع؟".
وتابعت القويفلي قائلة: "لا أعرف كيف يُفترض بالمجتمع أن يقرر السماح للمرأة بقيادة السيارة؟، عندما جربت النساء قيادة سياراتهن في شوارع الرياض وجدة والدمام، لم يكن المجتمع هو من أوقفهن ومنعهن".
وعبّرت القويفلي عن أسفها من أن المرأة السعودية لا تقود سيارتها في حين أن العالم الإسلامي كله قد تجاوز المسألة منذ عشرات السنين.
وناقشت القويفلي قضية علاقة المرأة بولي أمرها في حوار لها بـ "عكاظ"، قائلة: "لا يمكنك أن تبعث المرأة لتتعلم في الخارج حيث تُطلق طاقاتها ووعيها إلى حدّها الأقصى، ثم تستعيدها وتطلب منها أن تعيش بسلام وطاعة في منظومة صُمّمت بحيث تحتاج كل امرأة إلى "كفيل" رجل.
وشبهت القويفلي علاقة المرأة بوليّ الأمر في السعودية بعلاقة المقيم والكفيل، مؤكدة أنه ذلك يترك المرأة لحالةٍ من الاغتراب الاجتماعي والسياسي بالإضافة إلى شعورهن بالتمزق والتألم.

arrow up