رئيس التحرير : مشعل العريفي

كاتب بريطاني:خطاب ترامب عنصري وتقسيمي وحقير.. وفترة رئاسته ستكون كارثية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد:قال الكاتب البريطاني جوناثان فريدلاند, إن الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب في حفل تنصيبه, أكد المخاوف العالمية من فترة رئاسته, وأنه ستكون كارثية.
ووصف الكاتب في مقال له بصحيفة “الجارديان” البريطانية, خطاب ترامب بأنه “عنصري وتقسيمي وحقير, ولم يقدم شيئا لعلاج جروح الحملة الانتخابية, وأكد أسوأ المخاوف من رئاسته لأكبر دولة في العالم”.
وتابع ” ترامب جدد هجومه على المسلمين, وتعهد بالقضاء على (الإرهاب الإسلامي) من على وجه الأرض, كما تحدث عن سياسة اقتصادية حمائية مناهضة للعولمة, وأن كل دولة في العالم ستضع مصالحها أولا “.
واستطرد ” هذه الشعارات هي نفسها التي أطلقها ترامب خلال حملته الانتخابية, ما يهدد بانتشار التطرف والعنصرية في أنحاء العالم”.
وأشار الكاتب إلى أن الكارثة الكبرى أن ترامب أصبح يسيطر على البيت الأبيض, كما أن الكونجرس بشقيه أصبح تحت سيطرة حزبه الجمهوري، وكذلك السلطة القضائية له حق تعيين الصوت المرجح بها, موضحا أنه لم يبق سوى الصحافة الأمريكية للتصدي لسياساته العنصرية الخطيرة, التي تهدد استقرار العالم بأكمله, حسب تعبيره.
واستطرد “الصحافة الأمريكية هي مركز السلطة الوحيد الذي لم يستطع ترامب السيطرة عليه، ولذا يجب على العاملين فيها الوقوف بوجهه, والتخلي عن التنافس بينهم للعمل كفريق واحد لإنقاذ العالم بأكمله, وعدم إعطاء الذريعة لانتشار التطرف “.
وكان دونالد ترامب أدى اليمين الدستورية رئيسا جديدا للولايات المتحدة الجمعة 20 يناير, في حفل أقيم بالساحة المقابلة للكونجرس الأمريكي، وتعهد في خطاب التنصيب باتباع سياسة “أمريكا أولا”, واقتلاع ما وصفه بـ” التطرف الإسلامي”.
 

arrow up