رئيس التحرير : مشعل العريفي

كواليس أخطر اجتماع بين الرئيسين.. بوتين لساركوزي: سأسحقك إن تكلمت بهذه الطريقة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: سرد الصحفي الفرنسي نيكولا حنين، الذي رافق الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي سنة 2007، أثناء زيارته إلى روسيا، كواليس الاجتماع الخطير الذي جمع بين الرئيسين.
وحكى نيكولا حنين، في فيلم وثائقي بثته قناة "فرانس 2"، مساء الخميس الماضي، تفاصيل ما جرى، فقال: "إن اللقاء الذي جمع الرئيس فلاديمير بوتين بنظيره الفرنسي، خلا من اللغة الدبلوماسية المعتادة، وحدث فيه ما لن يُمحى من ذاكرة ساركوزي بسهولة".
وروى حنين، كيف استهل ساركوزي حديثه مع بوتين بشأن قضايا مثيرة للإزعاج بثقة كبيرة في الأول، قائلاً للرئيس الروسي بطريقة مباشرة وجريئة إن "ما يجري في الشيشان بالنسبة لفرنسا غير مقبول أبداً، كما أن اغتيال الصحفية آنا بوليتكوفسكايا غير مقبول أيضاً".
وعُرف عن بوليتكوفسكايا قبل اغتيالها في الـ7 من أكتوبر 2006 معارضتها للحرب الشيشانية الثانية وللرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يتهمه البعض بالتورط في قضيتها.
وظلَّ بوتين -حسب الصحفي- يستمع لساركوزي بتمعن شديد ولم يقاطعه أبداً، وأضاف: "بعد انتهاء الرئيس من ملاحظاته، التفت إليه بوتين بنظرات حادة، وكسر لحظة صمت قليلة قائلاً له هل أنهيت كلامك؟".
وتابع بوتين قائلاً أمام ذهول ساركوزي: "إذاً سأوضح لك، أنت ترى أن بلدك هكذا (معبراً عن حجمه الصغير بفتح ضيق ليديه)، وبلدي هكذا (مشرعاً يديه بشكل كبير تعبيراً عن مساحة روسيا الشاسعة)".
ولم يمنح الرئيس الروسي نظيره الفرنسي أية فرصة لاستيعاب ما قاله للتو، حيث استطرد: "إذاً الآن هناك أمران، الأول هو أن تستمر على هذا المنوال، وسأسحقك حينها، أو عليك بالتوقف عن التكلم هكذا وسترى.. لقد أصبحت للتو رئيساً لفرنسا، ولكن أستطيع أن أجعل منك ملكاً لأوروبا".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up