رئيس التحرير : مشعل العريفي

لبنان على أعتاب "ثورة جياع".. خبراء يكشفون عن حالة "غليان" ويحذرون من "دوامة عنف"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال خبراء اقتصاديون إن لبنان أصبح على شفا "ثورة جياع"، فتزامن أزمات كورونا والاقتصاد دفع بشريحة واسعة من الشعب إلى ما تحت خط الفقر، مشيرين إلى أن أول ما شهدناه على نطاق ضيق من تظاهرات محدودة في الشارع اللبناني، ربما يتحول إلى تظاهرات شعبية عارمة.
دوامة من العنف وأوضح الخبراء – بحسب موقع الحرة - أن الحكومة تفتقر إلى بوصلة اقتصادية وسياسية لإدارة الأزمة التي تواجه البلاد، وأن عليها مسابقة الزمن لمواجهة ما يحصل ومساعدة الشعب، و إلا فإن الأمور ستتجه إلى حالة من الغضب والغليان لا يمكن لأحد توقع تبعاتها، متخوفين من أن تدخل البلاد في دوامة من العنف.
ويعاني لبنان من نقص حاد في السيولة بالعملات الأجنبية وأزمة اقتصادية بالغة، فاقمها الإغلاق جراء انتشار فيروس كورونا.
وفي الأشهر الأخيرة تراجعت قيمة الليرة اللبنانية، التي تم ربطها بالدولار منذ عام 1997، لتصل إلى حدود تقارب 4000 مقابل الدولار في السوق الموازية.
الشارع اللبناني سيتجه للتصعيد الخبير الاقتصادي الدكتور سامي نادر، أوضح أن "الشارع اللبناني سيتجه للتصعيد بسبب تفاقم الأزمة الاقتصادية، وتحديدا غلاء الأسعار المصحوب مع تراجع القدرة الشرائية لليرة اللبنانية، إذ فقدت قرابة 150 بالمئة من قيمتها".
وتسبب هذا الأمر بارتفاع تكاليف المعيشة بأكثر من 70 في المئة وانحسرت القدرة الشرائية للمواطن، بحسب نادر، وأضاف أن "الانفجار بات وشيكا جدا، وقربت من وقته أزمة كورونا التي عطلت العديد من النشاطات الاقتصادية".

arrow up