رئيس التحرير : مشعل العريفي

لست فقيهًا.. بالفيديو: "خامنئي" يعترف بعدم أهليته لتولي منصب المرشد في إيران ويفجر مفاجآت!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أعترف المرشد الأعلى للثورة في إيران علي خامنئي، بعدم أهليته لتولي منصب المرشد الأعلى للبلاد بعد وفاة مؤسس النظام الراحل روح الله الخميني.
وظهر خامنئي في مقطع فيديو نادر، ونشرته وسائل إعلام إيرانية في وقت متأخر من مساء الاثنين لأول مرة، وهو يخاطب هاشمي رفسنجاني;إن اختياري لمنصب ولي الفقيه المرشد الأعلى للثورة فيه الكثير من السلبيات والمشاكل الفنية والقانونية. وتوفي رفسنجاني في كانون الثاني/ يناير الماضي، وكان يتولى منصب رئاسة مجلس خبراء القيادة.
وأوضح خامنئي أن قلبه يعتصر دمًا بسبب اختياره لهذا المنصب وأنه ليس فقيهًا، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من الفقهاء والمرجعيات الدينية يمكن اختيارهم بدلاً منه، وأنه أبلغ رفسنجاني عدة مرات برفضه تولي منصب ولي الفقيه.
واعتبر أن اختياره لهذا المنصب سيكون بشكل صوري وليس حقيقيًا، مبينًا قناعاتي تؤكد أن كلامي لن يكون مسموعًا من قبل الجمهور والشعب مشيرًا إلى أن من يريد تولي منصب المرشد الأعلى يجب أن يكون مرجعًا دينيًا في المنظور الفقهي الشيعي، وهذا ليس متوفرًا بالنسبة لي.
وكان هذا الفيديو في السابق طي الكتمان ولم يبث في وسائل الإعلام الحكومية في إيران، إلا لبضع دقائق عند اختيار خامنئي لهذا المنصب دون الكشف عن حديثه أمام أعضاء مجلس خبراء القيادة الذين يتولون اختيار المرشد الإيراني.
وفي المقطع يؤكد اثنان من رجال الدين عدم أهلية خامنئي كمرشد دائم ويوافقون على اختياره بشكل مؤقت لحين اختيار شخصية علمائية بارزة.

arrow up