رئيس التحرير : مشعل العريفي

لم يُسجن يوماً واحداً.. منفذ أكبر عملية احتيال على بنك إماراتي بواسطة “السحر الأسود” يروي حقيقة ما حدث

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد- BBC: بعد ما يقرب من 20 عاما على أكبر واقعة احتيال مالي في العالم باستخدام "السحر الأسود" استهدفت بنك دبي الإسلامي في الإمارات وأضاعت 242 مليون دولار، في أغسطس 1995، يخرج بطل القصة "فوتانغا باباني سيسوكو"، عن صمته ويروي حقيقة ما حدث حيث أنه مازال حرا طليقا ولم يدخل السجن ليوم واحد.
البداية كانت البداية عندما ذهب مواطن مالي في الإمارات يدعى فوتانغا سيسوكو، لطلب قرض من بنك دبي الإسلامي لشراء سيارة، وعزم مدير البنك "محمد أيوب" على العشاء كنوع من رد الجميل للموافقة على القرض.
تنفيذ المخطط وأثناء العشاء بدأ سيسوكو تنفيذ مخططه بادعاء امتلاكه قدرات سحرية تمكنه من "توليد الأموال"، بمعنى مضاعفة أي مبلغ يريده. ولم ينتظر مدير البنك طويلا حتى ذهب مجددا إلى منزل سيسوكو ومعه أمواله، وقابله الرجل مندفعا من إحدى غرف المنزل وهو يصيح بأن "الجن" هاجمه للتو، وحذره من إغضاب الجن وإلا فلن تتضاعف أمواله، فاستجاب أيوب على الفور وترك الأموال في الغرفة المسحورة وظل ينتظر.
مضاعفة الأموال بالسحر وكانت المفاجأة أن الأموال "توالدت" وتضاعفت كما وعده الساحر. وهنا ظهر السرور على وجه أيوب، وتهيأت الأمور لعملية السطو الكبرى.وأرسل أموالا إلى سيسوكو، وكانت من أموال البنك، وعمل سيسوكو على استخدام أموال بطاقات ائتمانية كبيرة، بلغت الملايين.وفي عام 1998، بدأت الشائعات تتناول البنك وأزمته المالية.
تحويل أموال من دبي إلى نيويورك وبعد أسابيع قليلة ، توجه سيسوكو في نوفمبر 1995، إلى مصرف آخر في نيويورك، وفعل أكثر بكثير من فتح حساب.ودفع أكثر من نصف مليون دولار لزوجته مقابل مساعدته في تحويل الأموال من دبي إلى نيويورك.
شراء شركة طيران ومع تدفق الأموال عليه كان بإمكان سيسوكو تحقيق حلمة بإنشاء شركة طيران في غرب أفريقيا. واشترى للشركة طائرة مستعملة من طراز هوكر-سيديلي 125 وطائرتين عتيقتين من بوينغ 727 إس . وكانت هذه البداية الحقيقية لشركة طيران "أير دابيا"، التي سماها على اسم قريته التي ولد فيها .
الخطأ الكبير ارتكب سيسوكو خطأ كبيرا، في يوليو 1996، عندما حاول شراء مروحيتين من طراز هيوي تعودان لحرب فيتنام، وحاول رجال سيسوكو تسريع الأمور من خلال تقديم رشوة بقيمة 30 ألف دولار إلى ضابط الجمارك. وبدلا من ذلك، فقد عرضوا أنفسهم للاعتقال. وأصدر الإنتربول أمرا بتوقيفه. وتم ضبطه في جنيف،. وتم ترحيله إلى الولايات المتحدة. وكانت الحكومة الأمريكية تريد احتجاز سيسوكو في السجن، ولكن تم إنقاذه بكفالة 20 مليون دولار، وهو رقم قياسي في ولاية فلوريدا في ذلك الوقت.وبعد خروجه بدأ في الإنفاق ببذخ، وكافأ فريق الدفاع بسيارات مرسيدس أو جاغوار.
مشهور في ميامي أصبح سيسوكو من المشاهير في ميامي. كان لديه بالفعل عدة زوجات، ولكن ذلك لم يمنعه من الزواج أكثر، وإيوائهم في بعض الشقق من 23 شقة استأجرها في المدينة. ومع اقتراب موعد محاكمته كان يدرك قيمة الدعاية الجيدة. وقالت صحيفة هيرالد في ميامي نشرت تقرير بعد مغادرته، قالت إنهم يقدرون أنه تبرع بحوالي 14 مليون دولار، في 10 أشهر فقط.
السجن لمدة 43 يوم على الرغم من حملة العلاقات العامة، عندما جاءت قضية سيسوكو إلى المحكمة وأقر بالذنب. وكان الحكم بالسجن لمدة 43 يوما وغرامة قدرها 250 ألف دولار يدفعها بنك دبي الإسلامي وبعد أن قضى فقط نصف هذه المدة، حصل على إفراج مبكر مقابل دفع مليون دولار إلى ملجأ للمشردين. وبدلا من ذلك عاد إلى وطنه كبطل. وخلال هذه الفترة كانت الحقائق بدأت تتكشف في الإمارات . وأصبح مدير البنك أيوب عصبيا، ولم يعد سيسوكو يرد على اتصالاته.
لم يتحمل أيوب الضغط لم يتحمل أيوب الضغوط واعترف لأحد زملائه بما حدث معه وتحويله أموالا للخارج، والتي بلغت 890 مليون درهم ما يعادل (242 مليون دولار). وصدر الحكم بسجنه ثلاث سنوات، وكان هناك شائعات بإجباره على الخضوع لعلاج بالقرآن لطرد الجن من جسمه .
الحصانة أما سيسوكو فلم يخضع للعدالة قط. وحكمت عليه محكمة في دبي بالسجن غيابيا ثلاث سنوات للاحتيال المالي وممارسة السحر الأسود. وأصدر الإنتربول مذكرة لاعتقاله ومازال مطلوبا للعدالة. وأصبح سيسوكو عضوا في برلمان مالي لمدة 12 عاما، من 2022 وحتى 2014، وهو ما منحه حصانة سياسية ضد الملاحقة القضائية. ومازال بنك دبي الإسلامي يلاحقه قضائيا .
سيسوكو  يتحدث وقال سيسكو في مقابلة صحفية :" اليوم الذي ولدت فيه احترقت كليا جميع القري المحيطة بالمنطقة. وخرج القرويون يصرخون (ماريتو رزق بصبي). وانتشرت النار أكثر وأكثر. فقد كان هناك الكثير من الأدغال حولنا".وأشار إلى جهوده لإعادة بناء القرية، والتي بدأت في 1985، والثروة التي حققها. وبلغت في مرحلة ما 400 مليون دولار.
الأموال التي حصل عليها من بنك دبي وتابع: أنه قصة حصوله على 242 مليون دولار من بنك دبي، قصة مجنونة قليلا. مسؤولو البنك يجب أن يشرحوا كيف ضاعت كل هذه الأموال. فعندما ينقل بنك أموالا لا يتعلق الأمر بشخص واحد.بل الكثير من الناس يتدخلون في العملية". وأضاف :"الاتصال الوحيد له مع (أيوب) عندما ذهب لشراء سيارة. اشتراها البنك من أجلي وأعدت دفع قيمة القرض، وكانت سيارة يابانية الصنع". وقال إذا امتلك شخص قوة السحر الأسود فلماذا يضطر للعمل؟ فبهذه القوة يمكنك الجلوس مكانك وسرقة كل البنوك في العالم. في الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وكل مكان أخر. حتى في أفريقيا. وتابع: " لم أعد ثريا، أنا فقير".
ونجح سيسوكو في تحدي الإنتربول، وقضى 20 عاما هاربا حتى لو كان قد بدد كل أمواله ولم يعد باستطاعته مغادرة مالي.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up