رئيس التحرير : مشعل العريفي

مثقفون سعوديون يكشفون عن أبرز الرسائل السياسية والاجتماعية لمهرجان الجنادرية الـ 33

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

 تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الإخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز انطلاق المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 33 " بحضور عدد من قادة دول مجلس التعاون ودولة إندونيسيا ضيف الشرف هذا العام.
ربط التكوين الثقافي المعاصر للإنسان السعودي بالميراث وقال مثقفون سعوديون أن رعاية خادم الحرمين للمهرجان تؤكد الأهمية القصوى التي توليها القيادة لربط التكوين الثقافي المعاصر للإنسان السعودي بالميراث الإنساني الكبير الذي يشكل جزءاً كبيراً من تاريخ البلاد.
الموروث الثقافي والمادي وأشاروا إلى أن المهرجان يعرض التنوع والثراء في الموروث الثقافي والمادي للإنسان السعودي وأدواته في مختلف مناطق المملكة. كما يعد المهرجان مناسبة وطنية يمتزج فيها عبق التاريخ التليد للهوية العربية الإسلامية ونهضة وحداثة الحاضر الزاهر الذي تعيشه المملكة.
سباق الهجن السنوي ولفتوا إلى تضمن المهرجان سباق الهجن السنوي الذي اكتسب مع مرور الوقت ذيوعاً على المستوى الوطني والإقليمي بين عشاق هذه الرياضة العريقة.
استضافة دولة شقية أو صديقة وأضافوا: يحرص المهرجان في كل عام على استضافة دولة شقيقة أو صديقة لتكون ضيف الشرف، في رسالة واضحة لأهمية التواصل والانفتاح على ثقافات العالم. مشيرين إلى أن المهرجان يقدم رسالة المجتمع السعودي إلى العالم، ويظهر إسهاماته المدنية في مضمار الحضارة الإنسانية.
التكريم والوفاء وذكروا أن المهرجان دليل على التكريم والوفاء أيضا حيث يختار المهرجان سنوياً شخصيات ثقافية يتم تكريمها بوسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى تقديرا لما قدمته من نتاج فكري وثقافي في خدمة الوطن.
إثراء المكتبة العربية وأشادوا بإثراء المهرجان المكتبة العربية بما يزيد على 361 إصداراً في التراث والثقافة والفنون والإبداعية وإصدار ما يزيد على 510 نشرات متنوعة.
دور المرأة والشباب والأسرة كما أشادوا بإبراز المهرجان دور المرأة والشباب والأسرة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية السعودية، لمواكبة رؤية المملكة 2030 وإنجازاتها ومستهدفاتها. يشار إلى أن المهرجان يشهد إقبال كبير من قبل الزائرين عاما بعد عام حيث استقبل أكثر من 13 مليون زائر في نسخته الماضية رقم (32).

arrow up