رئيس التحرير : مشعل العريفي

"ولي العهد" يُفاجئ صحفي أمريكي برؤية مختلفة عن الوهابية ..ويؤكد : هذا ما نؤمن به

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: واصل الصحفي جيفري غولدبيرغ، حواره مع سمو ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لصالح مجلة "ذا أتلانتيك" الأمريكية.
وسأل جيفري غولدبيرغ، ولي العهد، قائلا: أليس صحيحًا أنه بعد 1979م، ولكن قبل 1979م كذلك، أن الفئة الأكثر تحفظًا في السعودية كانت تأخذ أموال النفط وتستخدمها من أجل تصدير الأيدلوجية الوهابية التي تعد أكثر تعصبًا وتطرفًا في الإسلام، والتي يمكن أن يُنظر إليها على أنها أيدلوجية متوافقة مع فكر الإخوان؟
ولي العهد : قبل كل شيء، هذ المصطلح الوهابية – هل يمكنك أن تعرّفه لنا، نحن لا نعرف أي شيء عنه.
جيفري غولدبيرغ: ماذا تقصد بأنك لا تعرف عنه شيء؟
ولي العهد : ماهي الوهابية؟
جيفري غولدبيرغ: أنت ولي عهد المملكة العربية السعودية ، بالتأكيد أنك تعرف الوهابية.
ولي العهد : لا أحد بإمكانه تعريف هذا المصطلح "الوهابية".
جيفري غولدبيرغ: إنها حركة أسسها ابن عبدالوهاب في القرن الثامن عشر، وهي ذات طبيعة أصولية متطرفة وتفسير متشدد للسلفية .
ولي العهد : لا أحد يستطيع تعريف -ما تسمونه- الوهابية ، ليس هُناك ما يسمى بالوهابية! نحن لا نؤمن بأن لدينا وهابية ، ولكن لدينا في المملكة العربية السعودية مسلمون سُنّةً وكذلك لدينا مسلمون شِيعة ، ونؤمن بأن لدينا في الإسلام السني أربع مدارس فقهية، كما أنه لدينا العلماء الشرعيين المعتبرين ومجلس الإفتاء.
قوانيننا تأتي من الإسلام والقرآن، ولدينا المذاهب الأربعة
وأضاف ولي العهد : " نعم، في المملكة العربية السعودية واضحٌ أن قوانيننا تأتي من الإسلام والقرآن، ولدينا المذاهب الأربعة -الحنبلية، الحنفية، الشافعية، والمالكية، وهي مذاهب تختلف فيما بينها في بعض الأمور، وهذا أمر صحي ورحمة.
وتابع ولي والعهد : " الدولة السعودية الأولى، لماذا تم تأسيسها؟ ، بعد النبي مُحمد وخلفائه الأربعة، عاد الناس في الجزيرة العربية ليُقاتل بعضهم البعض كما فعلوا منذ آلاف السنين ، لكن أُسرتنا، قبل 600 سنة، أنشأت بلدة من الصفر تُسمى الدرعية، قبل إنشاء الدولة السعودية الأولى، ومن هذه البلدة انطلقت الدولة السعودية الأولى، وأصبحت الجزء الاقتصادي الأقوى في شبه الجزيرة ، لقد ساعدوا في تغيير الواقع."
معظم المدن الأخرى، اقتتلت على التجارة، واختطفت التجارة
وأوضح ولي العهد : " معظم المدن الأخرى، اقتتلت على التجارة، واختطفت التجارة، ولكن أُسرتنا قالت لقبيلتين اُخرَيَيْن، بدلاً من مهاجمة طرق التجارة، لماذا لا نستعين بكم كحراس لهذه المنطقة؟ لذلك نمت التجارة، ونمت المدينة ، كانت تلك هي الطريقة ، وبعد ثلاثمائة سنة، لم تزل تلك هي الطريقة، كانت الفكرة دائماً هي أنك تحتاج إلى جميع العقول العظيمة في شبه الجزيرة العربية -الجنرالات، وقادة القبائل، والعلماء -الذين يعملون معاً، وكان أحدهم الشيخ محمد بن عبدالوهاب، لكن أساسنا يستند إلى إيمان الناس ثم تأمين المصالح كافة، ومنها الاقتصادية، وليس إلى المصالح الأيديولوجية التوسعية (مثلما لدى مثلث الشر).
في السعودية لدينا أمور مشتركة
وأكد ولي العهد : " في السعودية لدينا أمور مشتركة؛ جميعنا مسلمون، جميعنا نتحدث العربية، وكلنا لدينا نفس الثقافة ونفس الاهتمام، عندما يتحدث بعضكم عن الوهابية، فهم لا يعرفون بالضبط ما الذي يتحدثون عنه ، أصبحت عائلة ابن عبدالوهاب (عائلة آل الشيخ) معروفة اليوم، ومثلها عشرات الآلاف من العائلات المهمة في المملكة العربية السعودية اليوم ، وستجدون شيعياً في مجلس الوزراء، وستجدون شيعةً في الحكومة، كما أن أهم جامعة في السعودية يرأسها شيعي ، لذلك نحن نعتقد أن لدينا مزيجًا من المدارس والطوائف الإسلامية."
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت" أضغط هنا

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up