رئيس التحرير : مشعل العريفي

معلومات يكشف عنها لأول مره.. تعرف على نوعية السلاح الذي تستخدمه «داعش» ضد المملكة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أوضح الخبير العسكري اللواء الطيار الركن محمد القبيبان، أن مكونات معمل الأحزمة الناسفة التي انتشرت صوره، في منطقة حرزات جدة غرب المملكة، تتألف من أرخص المواد تكلفة، وتتطلب شخصًا لديه خبرة ودراسة في علم الكيمياء، ليمزج تركيبة تؤدي للانفجار بعد أن يخلطها بمادة TNT أو C4.
وحسبما نشر موقع «العربية.نت»، قال القبيبان: «على قدر الكمية التي يتم خلطها مع البنزين وبعض المتفجرات، يتكون مدى الانفجار»، وأوضح «أن الجماعات الإرهابية كانت تستخدم في السابق الديناميت الذي يستعمل لتفتيت الأحجار، لكن الدولة منعته بعد استغلال الإرهابيين له، فلجأوا لمواد بديلة».
وأشار القبيبان إلى أن إرهابيي حي الحرازات في جدة، اللذين فجرا نفسيهما السبت الماضي، كانا يملكان مجموعة كبيرة من المسامير والقطع الحديدية لتتجمد وتكون مادة صلبة، تم تشريكها بأسلاك كهربائية بعملية بدائية يقوم بها أي مختص في الكهرباء، وأكد أنّ «أغلب الجماعات الإرهابية تضم أشخاصا من جنسيات عربية مختلفة تعمل في مجال الكهرباء».
وشدد على أن «الحزام الناسف عبارة عن مجموعة من الديناميت الجاهز للانفجار، ويكون مدى تأثيره قرابة نصف كيلو، لكنه لا يخترق الخرسانة أو الأماكن الصلبة وإنما يقتصر على قتل البشر»، وتابع: «هناك متفجرات تتم صناعتها في مثل هذه المصانع البدائية، وتكون خاصة بالسيارات المفخخة، وهذه مداها بسيط لا يتجاوز ٢٠٠ متر، ويتم تفخيخ السيارة من قبل شخص عالي الخبرة لاسلكيا».
واختتم القبيبان: «لا توجد مصانع خاصة داخل السعودية تساعد الإرهابيين على صناعة الأسلحة، لكن يتم تهريب المكونات السوائل أو البودرة عن طريق دول معادية».

arrow up