رئيس التحرير : مشعل العريفي

مفاجآت جديدة.. خطة روسية للاطاحة بالأسد خوفا من انتقام الشعب السوري

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أكد الكاتب مارتين كيلين، الصحفي بجريدة «دي بريس» النسماوية الشهيرة، أنّ حجم مشاعر الانتقام التي بات يكنها قطاع كبير من السوريين لموسكو، وتحركات إيران في أن تصبح الدولة الإقليمية الأهم في المعادلة السورية، جعل روسيا تدرك صعوبة أن يقود بشار الأسد عجلة إعادة بناء الدولة.
وقال كيلين: «روسيا أمنّت إلى حد كبير في مساندتها القوات السورية تفوقًا عسكريًا، ونرى أن عجلة الحرب توقفت، وبدأت في الأفق مبادرات وقف الأعمال القتالية والانتقال إلى حل سياسي، ولكن روسيا لا يمكنها البقاء في الحرب الأهلية السورية لمدة طويلة، وحتى مع تلاشي آمال المتمردين في السيطرة على الوضع، لكن موسكو تريد دولة مؤسسات طويلة الأمد، وهذا غير ممكن».
وأوضح الكاتب الصحفي، إلى أن السبب في ذلك يكمن في حجم مشاعر الانتقام التي بات يكنها قطاع كبير من السوريين؛ لذا، فمن الطبيعي أن يبدأ البحث عن تبديل تدريجي لحكم بشار الأسد.
كما أشار المقال إلى زاوية أخرى قد تشكل معضلة لموسكو، وهي احتمال أن تجد نفسها في موقع ثانوي، إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الطموحات الإيرانية في أن تصبح الدولة الإقليمية الأهم، وذلك من خلال نفوذها وتحركاتها في سوريا، وطبعًا بالتنسيق مع السلطات السورية.

arrow up