رئيس التحرير : مشعل العريفي

مفاجأة صادمة : دول غنية اشترت بالفعل معظم مخزون "فايزر" من لقاح كورونا قبل إنتاجه

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات: باعت شركة "فايزر" بالفعل 82 في المائة من مخزونها من لقاح فيروس كورونا المستجد لعدد من أغنى دول العالم، بحسب تحليل حديث، مما أثار مخاوف من أن الناس في الدول الفقيرة لن يتمكنوا من الوصول إلى الجرعات المنقذة للحياة.
شراء مئات الملايين تنوي شركة الأدوية العملاقة وشريكتها الألمانية "بيو إن تيك" تصنيع ما مجموعه 1.3 مليار جرعة خلال عام 2021، ومع ذلك تم شراء الغالبية العظمى منها مسبقا من قبل دول أمثال المملكة المتحدة واليابان والولايات المتحدة ، إضافة إلى منظمة الاتحاد الأوروبي.
هذه البلدان، التي اشترت مئات الملايين من الجرعات فيما بينها لا تمثل سوى 14 في المائة من سكان العالم، حسبما أفادت صحيفة "الإندبندنت".
وتم إجراء التحليل من قبل "العدالة العالمية الآن"، وهي مجموعة ناشطة في مجالات الصحة والعدالة الاجتماعية مقرها المملكة المتحدة، وحذرت من أن الافتقار إلى الوصول العادل إلى لقاح "فايزر" - إلى جانب العديد من اللقاحات المرشحة الأخرى قيد التطوير - يهدد حياة الآلاف في جميع أنحاء العالم.
التوزيع العادل وأظهر بحث منفصل أجرته مؤسسة "بيل آند مليندا غيتس" أن التوزيع العادل للقاحات "كوفيد- 19" على مستوى العالم سيمنع 61% من الوفيات اللاحقة، مقارنة بـ 33% من الوفيات سيتم تجنبها إذا تم تقاسم الجرعات بين الدول الغنية أولا.
ومع اندفاع الحكومات الآن للحصول على الجرعات لسكانها، هناك مخاوف متزايدة من أن أفقر دول العالم ستضطر إلى العودة إلى الصفوف الخلفية انتظارا للحصول على حصتها. وتقول هايدي تشاو، كبيرة مديري السياسات في مجموعة "العدالة العالمية" إن الإعلان عن اللقاح كان "خبرا جيدا لجزء صغير فقط من البشرية".

arrow up