رئيس التحرير : مشعل العريفي

من بينها غرامة 30 مليون ريال.. عقوبات صارمة ضد المخالفين للاستخدامات النووية في المملكة!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت مصادر موثوق بها، عن لوائح وأنظمة الاستخدامات النووية والإشعاعية بالمملكة، التي أقرتها «جهات عليا» أخيرا. وأضافت أن اللوائح تضمنت عقوبات وغرامات عدة حول سوء الاستخدام والمخالفة، لضمان تحقيق أعلى معايير الأمان والأمن والضمانات النووية للأنشطة والمرافق في المملكة.
السجن 10 سنوات وغرامة 30 مليون ريال وحسب " عكاظ " أضافت المصادر أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 10 سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثين مليون ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص يرتكب أياً مما يأتي " تسلُّم مواد نووية أو حيازتها أو استعمالها أو نقلها أو تغييرها أو تشتيتها أو تعديلها أو التصرف بها، دون الحصول على ترخيص، وتسبب أي من ذلك (أو كان من المحتمل أن يتسبب) في وفاة شخص أو إصابته إصابة خطيرة، أو إلحاق ضرر جسيم بالممتلكات أو بالبيئة.
أضرار جسيمة وأوضحت المصادر يتم تطبيق العقوبة حال أي إخلال بأنظمة الهيئة يتعلق بالأمان أو بالأمن أو بالضمانات النووية ويترتب عليه أضرار جسيمة أو أخطار على الإنسان أو البيئة.وسرقة مواد نووية أو متعلقاتها أو مواد مشعة، أو سلبها، أو اختلاسها، أو الحصول عليها بطريقة الاحتيال ونقل مواد نووية أو متعلقاتها أو مواد مشعة من المملكة أو إليها بطريقة غير شرعية. وأيضا " أي فعل غير مشروع موجه ضد مرفق أو نشاط أو فعل يمثل تدخلاً في تشغيل مرفق أو نشاط؛ يتسبب في موت شخص أو إلحاق الأذى به أو يتسبب في أضرار جوهرية للممتلكات أو للبيئة نتيجة التعرض للإشعاعات أو لانطلاق مواد مشعة وأي فعل يُشكَّل طلباً للحصول على مواد نووية أو مواد مشعة عن طريق التهديد باستعمال القوة أو استعمالها أو بأي شكل آخر من أشكال التخويف.
استخدامات سلمية للطاقة النووية وأشارت المصادر إلى أنه يتم تطبيق أحكام النظام واللوائح على " جميع الأنشطة والمرافق التي تنطوي على استخدامات سلمية للطاقة النووية والإشعاعات المؤينة. ونقل المواد المشعة، وتصدير واستيراد المواد النووية ومتعلقاتها وأي تعرض إشعاعي فعلي أو مُحتمل للإنسان أو للبيئة في المملكة.
ترخيص من الهيئة وتابعت كما تتضمن أنه يُحظر على أي شخص القيام بأي نشاط، إلا بموجب ترخيص أو إعفاء صادر من الهيئة وفقاً لأنظمتها والحصول على موافقة مجلس الوزراء قبل دراسة طلب التراخيص الخاصة بالمرافق النووية وتكون صلاحية إصدار التراخيص الخاصة بالمرافق النووية أو تجديدها أو تعديلها أو تعليقها أو إلغائها أو اعتماد مواقعها، لمجلس إدارة الهيئة.
وسائل الأمان وأضافت تشمل الاشتراطات توفير ما يلزم من الوسائل والتدريب لضمان عدم تعرض العاملين للمخاطر الإشعاعية وعند حدوث طارئ نووي أو إشعاعي أو حادثة أو خروج مصدر إشعاعي أو مادة نووية خارج نطاق التحكم، أو عند حدوث سرقة مادة نووية أو مادة مشعة أو استيلاء غير مشروع على أي منهما أو تخريب لمرفق أو التهديد بتخريبه، فعلى المرخص له القيام بإشعار الهيئة فورا.

arrow up