رئيس التحرير : مشعل العريفي

موقع أمريكي يكشف هدف قطر من شراء طائرات مقاتلة .. ويفجر مفاجأة عن صفقتها الأخيرة مع بريطانيا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تناول موقع "واشنطن إكزامينر" الأمريكي، الأسباب التي دعت قطر، لشراء طائرات مقاتلة مختلفة من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.
حماقة أو مصالح أخرى
وقال الكاتب "توم روغن"، إن السبب الذي يجعل قطر تسعى، لشراء طائرات يوروفايتر تايفون المقاتلة، إما حماقة أو إما بدافع مصالح أخرى، مردفًا: "هذا ما لاحظته في إطار الصفقة القطرية التي تقدر بمليارات الدولارات لشراء 24 طائرة يوروفايتر تايفون من بريطانيا وضخ مليارات الدولارات في اقتصاد المملكة المتحدة".
وأشار الكاتب إلى أن بريطانيا سمحت لقطر بتشكيل سرب جوي مشترك مع سلاح الجو الملكي البريطاني، وهو ما يمثل إيماءه سياسية قيّمة لقطر.
عديمة القيمة
وكشف الكاتب مفاجأة كبيرة، بشأن الصفقة التي عقدتها قطر، مؤكدًا أن التايفون تعد طائرة عديمة القيمة، مبينًا أن الدوحة اشترت بالفعل عشرات الطائرات من طرازات إف-15 من الولايات المتحدة وعشرات الطائرات من نوع رافال من فرنسا، حيث تمثل هذه الطائرات المقاتلة عشرات المليارات من الدولارات وتتفوق على طائرات التايفون من ناحية الاستهداف والاشتباك.
واعتبر "روغن" أنه من غير المنطقي لقطر من الناحية العسكرية أن تقوم في الوقت الحالي باستعمال طائرات التايفون إلى جانب أسطول طائراتها من نوع إف-1 ورافال، مشددًا في الوقت نفسه أن السعودية والإمارات، تتفوق في عدد القوات الجوية على قطر، وفي حالة نشوب صراع، فإنهم سيحيطون بهذه الدويلة في وقت قصير.
الرعاية السياسية
ورأى الكاتب أن من المنطقي أن تركز قطر على منصة واحدة قتالية رفيعة المستوى إذا أرادت أن تحتفظ بشيء من التوازن في حالة أي اشتباك، مؤكدًا أن حرص قطر على التنوع، يكشف لنا الحقيقة الكاملة، وهي أن هدف قطر من شراء تلك الطائرات بعيدًا كل البعد عن مسألة الرغبة في التفوق في حال التشابك، بل هو متعلق بمسألة الرعاية السياسية.
وأردف الكاتب: قطر تعتقد بأن ضخها للكم الكافي من مليارات الدولارات في مجالات اقتصادية أجنبية سيجعل تلك الدول أكثر ميلًا لدعم المصالح القطرية على المسرح الدولي.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت" أضغط هنا

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up