رئيس التحرير : مشعل العريفي

موقع إيراني يهاجم روسيا بعد تقاربها مع السعودية.. ويقول :الروس لا يملكون إستراتيجية تجاه الشرق الأوسط

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد-وكالات:انتقد تقرير إيراني، الخميس، التقارب بين روسيا والسعودية، إثر قرار موسكو إبرام اتفاق مع الرياض لبيع منظومة صواريخ “إس-400” المتطورة.
وقال التقرير الذي نشره موقع “تابناك” الإيراني، الممول من قبل أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام والقائد السابق للحرس الثوري الجنرال محسن رضائي، إن “على روسيا أن تختار بين إيران والسعودية في ظل الأوضاع التي تعيشها المنطقة”.
وأضاف أن “الروس لا يملكون إستراتيجية محددة تجاه الشرق الأوسط وخاصة إيران”. وتحدث التقرير، عن “انعدام الثقة في العلاقات المتبادلة بين البلدين (روسيا وإيران)”.
وأشار إلى أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسعى لإحياء الإمبراطورية الروسية من خلال سلسلة من الإستراتيجيات، تتضمن عدم الدخول في المواجهة مع الغرب والولايات المتحدة، ومحاولة الوصول إلى عالم متعدد الأقطاب وخلق تحالفات إقليمية ودولية جديدة”.
ورأى التقرير أن “التحالفات التي يريدها بوتين من شأنها فقط أن تخدم المصالح الروسية، وأن الأحداث الإقليمية والعالمية لها تأثير في أولويات السياسة الخارجية الروسية”.
وكشف التقرير عن وجود تباين كبير في المواقف بين موسكو وطهران تجاه بعض الملفات، مثل الأزمة اليمينة، وكذلك أزمة إقليم كردستان العراق عقب إجراء استفتاء الانفصال.
للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا

arrow up