رئيس التحرير : مشعل العريفي

"نوفافاكس" الأمريكية تعلن خبراً ساراً بشأن لقاح فيروس كورونا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات : أظهرت نتائج التجارب السريرية أن لقاحا مضادا لفيروس كورونا المستجد أنتجته شركة "نوفافاكس" الأميركية، آمن ويوفر استجابة مناعية، وفقا لدراسة نشرت في مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن" العلمية، الأربعاء.
131 متطوعاً
وأعطى العلماء، خلال التجارب، اللقاح ومادة وهمية لـ131 متطوعا تقل أعمارهم عن 60 عاما في مايو الماضي، حيث حصل 83 شخصا على اللقاح مع مادة مساعدة لتعزيز استجابة الجسم المناعية، فيما أُعطي 25 آخرون على لقاح من دون مواد مساعدة، والباقون تلقوا لقاحا وهميا.
وتلقى المتطوعون، وجميعهم من أستراليا، أيضا جرعة ثانية بعد 21 يوما من إعطائهم الجرعة الأولى.
وقال القائمون على التجارب السريرية إنه بعد مرور 35 يوما من تلقي اللقاح المعزز، لم يعانِ المتطوعون من أية أعراض خطيرة.
وأضافوا أن أحد الأشخاص، على سبيل المثال، أبلغ عن إصابته بحمى خفيفة استمرت لمدة يوم بعد الحقنة الثانية.
صداع وإرهاق وشعور بالضيق
وخلاف ذلك، لم يكن لدى معظمهم أي رد فعل على الإطلاق، أو إذا كان لديهم رد فعل، فقد كان خفيفا، حيث عانى بعضهم من الصداع والإرهاق والشعور بالضيق لمدة يومين في المتوسط أو أقل، كما عانى آخرون من الإرهاق والتوعك وبعض الآلام الخفيفة في المفاصل.
ويؤكد العلماء، الذين أجروا التجارب، أن اللقاح يولد استجابة مناعية، حيث طور جميع المتطوعين الذين حصلوا على اللقاح أجساما مضادة بعد الجرعة الثانية.
وأظهرت النتائج أن المتطوعين، الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح مع المادة المساعدة، طوروا أجساما مضادة معادلة بمستويات تزيد عن أربعة إلى ستة أضعاف المتوسط عن الأجسام المضادة التي طورها الأشخاص الذين تعافوا من كوفيد -19.
ومن المقرر أن تطلق شركة "نوفافاكس" للتكنولوجيا الحيوية، ومقرها ولاية ميريلاند الأميركي، تجربة المرحلة الثالثة (الأخيرة والأكبر) هذا الخريف، على أن تشمل 30 ألف مشارك.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up