رئيس التحرير : مشعل العريفي

هجمات بحر عمان.. تفاصيل وأدلة جديدة حول قارب الحرس الثوري الإيراني الذي أزال لغم السفينة اليابانية!- فيديو وصور

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: نشرت القيادة المركزية الأميركية فيديو يعرض قاربا إيرانيا قالت إنه تابع للحرس الثوري لدى قيامه بنزع لغم لم ينفجر على إحدى الناقلتين وهي "كوكوكا كاريدجس" اليابانية، التي تعرضت للهجمات في خليج عمان، الخميس الماضي.
القارب من طراز عاشوراء والقارب هو من طراز "عاشوراء" من فئة "ذو الفقار"، وتم عرضه في مراسم عسكرية في مارس 2916. حسب الأدميرال علي فدوي، قائد بحرية الحرس الثوري الإيراني آنذاك. وانتشرت صور القارب عبر وسائل إعلام إيرانية رسمية عديدة، منها وكالة "ايسنا" وقناة "برس تي في" وغيرهما. وتتطابق الصور التي نشرتها القيادة المركزية الأميركية "سنتكام" مع قارب عاشوراء، ويحمل نفس المواصفات والميزات. كما نشرت وكالات الأنباء التابعة للحرس الثوري صورا وفيديوهات عن القارب الذي عرفته كنموذج لزوارق حربية سريعة محلية الصنع تبحر بسرعة 80 عقدة في الساعة أي بحوالي 150 كلم.
التخفي للتهرب من الرادارات يذكر أنه في مطلع العام الجاري، أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه يعتزم تزويد زوارقه السريعة التي تقوم بين الفينة والأخرى باحتكاكات مع القوات البحرية الأميركية والبريطانية في المياه الدولية في الخليج العربي، بتكنولوجيا التخفي للحيلولة دون كشفها من قبل الرادارات.
التهديدات والاحتكاكات وكانت تهديدات الزوارق الإيرانية قد تقلصت منذ أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، في يوليو 2018، أن تهديدات الزوارق الحربية الإيرانية للأسطول الأميركي في الخليج انتهت خلال هذا العام.
وعادت الاحتكاكات الإيرانية مجددا في أكتوبر الأول الماضي، عندما قامت 3 زوارق هجومية سريعة تابعة للحرس الثوري الإيراني احتكت بمدمرة من القوات البحرية الملكية البريطانية في مياه الخليج كانت ترافق 3 من السفن البريطانية عبر مضيق هرمز، ما أثار مخاوف من وقوع مواجهة.
يشار إلى أن ثلث صادرات النفط العالمية المنقولة بحراً عبر مضيق هرمز، وسبق أن هددت إيران مرارا باستخدام الزوارق الحربية والألغام البحرية.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up