رئيس التحرير : مشعل العريفي

هذا ما كشفته هيئة كبار العلماء في المملكة عن حقيقة منهج “الإخوان”

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أكدت هيئة كبار العلماء السعودية، أمس الاثنين، أن جماعة الإخوان المسلمين “ليس لها عناية بالعقيدة ولا بالسنة”، وأن اهتمامها “منصب على الوصول للحكم”.
جاء ذلك في أول رد رسمي من الهيئة على تطاول الإعلام القطري على أعضائها ضمن حملة إساءة منظمة انطلقت منذ أيام، وهي التي تحظى باحترام كبير داخل المملكة وخارجها.
وقالت الهيئة، في سلسلة تغريدات لعدد من كبار العلماء تتعلق بجماعة الإخوان، إن منهج “الإخوان” مخالف لمنهج السلف. كما نشرت “الهيئة” تغريدات في ذم الحزبيات والجماعات التي تفرق الناس وتجعل لها رئيسًا تتبعه وتجعل له بيعة.
وقال أمين عام الهيئة، الشيخ الدكتور فهد الماجد في تغريدة، إن “جماعة الإخوان ليس لها عناية بالعقيدة ولا بالسنة، ومنهجهم قائم على الخروج على الدولة إن لم يكن في البدايات ففي النهايات”.
وبدوره، اعتبر عضو الهيئة الشيخ صالح الفوزان في فتوى أصدرها حديثا، أن “الإخوان حزبيون ولا يهتمون بالدعوة لتصحيح العقيدة، وأن اهتمامهم منصب على الوصول للحكم”.
ومن جهته، وصف عضو الهيئة الشيخ صالح اللحيدان، أتباع الجماعة بأنهم “ليسوا من أهل المناهج الصحيحة”.
وفيما يتعلق بذم الحزبيات والجماعات التي تفرق الناس وتجعل لها رئيسًا تتبعه وتجعل له بيعة، نشرت “الهيئة” فتاوى لعدد من كبار العلماء، منها فتوى عضو الهيئة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الغديان، والتي قال فيها: “كل جماعة تضع لها نظامًا، ورئيسًا، وتأخذ له بيعة، ويريدون الولاء لهم؛ هؤلاء يفرقون الناس”.
وفي السياق ذاته، قال الشيخ صالح الفوزان في فتوى نشرتها الهيئة، إن “البيعة تؤخذ لولي أمر المسلمين، لا تؤخذ لرئيس جماعة أو لأمير جماعة؛ وإنما تؤخذ لولي أمر المسلمين العام”.
واختتمت “الهيئة” تغريداتها بكلام للشيخ محمد العثيمين، قال فيه: “ليس في الكتاب ولا السنة ما يبيح تعدد الأحزاب والجماعات، بل فيها ما يذم ذلك؛ حيث قال تعالى: “إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء”.

arrow up