رئيس التحرير : مشعل العريفي

“هذول عيالي”.. خطاب للداعية أحمد القطان يثير جدلًا في الكويت

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : هاجم عدد من النواب والنشطاء الكويتيين الدَّاعية الكويتي أحمد القطان ، واتهموه بشق الوحدة الوطنية، وتأجيج الفتنة، والطائفية، بين أبناء الكويت ،عقب كلمة ألقاها مساء يوم الأربعاء، خلال اعتصام نفذه عدد من النواب والنشطاء تضامنًا مع المحكومين في قضية اقتحام مجلس الأمة.
وكان الداعية “القطان” قد ذكر خلال كلمته من ساحة الإرادة أن “هؤلاء السجناء لم يتاجروا بالديزل، ولم يسرقوا الناقلات، ولم يفجّروا المقاهي، ولم يزعزعوا أمن الحرمين الشريفين”.
هذول عيالك
وأضاف أن كلمة “هذول عيالي” نقولها هذول عيالك أيضًا”، في إشارة إلى كلمة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى شهداء مسجد الصادق .
واعتبر النشطاء أن إشارة الشيخ القطان إلى عبارة “هذول عيالي”، ومقارنة مقتحمي مجلس الأمة بشهداء مسجد الصادق، “دعوة طائفية، ومقارنة غير سليمة بين “من استشهد مظلومًا في المسجد، وبين من اقتحم المجلس، وأثار الفوضى”.
تمزيق للمجتمع
وقال النائب في مجلس الأمة صالح عاشور ردًا على كلمة الشيخ القطان:”طرحك يفرّق بين أبناء هذا الوطن، وهذا الكلام فيه تمزيق للمجتمع، في الوقت الذي نحتاج فيه إلى وحدة الصف، بل يشجع البعض للوقوف ضد المسجونين بسبب هذا الطرح البغيض، واعلم أن مقارنتك خاطئة جدًا بين شهداء قُتلوا وهم ساجدون، وبين أشخاص اقتحموا مرفقًا عامًا”.
ووصف النائب راكان النصف خطاب القطان بـ “الطائفي”، قائلًا:”الشباب دفعوا من حياتهم ثمنًا في السجن من أجل ثوابت يؤمنون بها، وإن كنا نختلف معهم بالأسلوب والسلوك، ومن ذلك محاربة الفساد، والخطاب الطائفي، ثم يأتي أحدهم، ومن على منبر الدفاع عنهم، ليضرب ثوابتهم في مقتل عبر خطاب طائفي جديد، والغريب أنه يُذكّر المجتمع بسارق الناقلات، وهو من كان نجمًا في قناته”.
أيقونة
وكتب الصحفي ناصر العبدلي منتقدًا كلمة “القطان” وما جاء فيها من المقارنة:”عندما قال سمو الأمير”هذول عيالي “، تحوّلت تلك الكلمة إلى أيقونة، لأنها نابعة من حرص حقيقي على أبناء تعرّضوا لهجمة إرهابية ليس من الحصافة مقارنتها بمجموعة تطاولت على سمو الأمير”.
وعلَّق الدكتور سليمان الخضاري قائلًا: “ما تفوَّه به الشيخ أحمد القطان في تجمع الإرادة البارحة يؤكد سلامة موقف معظم من قاطعوا الحراك منذ بدايته، ولا يمكن لصاحب الفكر الضيق أن يقود حراكًا بحجم وطن”.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت" أضغط هنا

arrow up