رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل سمعت من قبل عن وظيفة "مقدِر شِجاج" .. تعرف على ثمن أعضائك "أذنيك ورئتيك وخصيتيك"!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تعد وظيفة "مقدِّر شِجاج" من أهم الوظائف في وزارة العدل السعودية، ويقوم شاغلها بتحديد سعر أعضاء الشخص "أذنيك، ورئتيك، وخصيتيك" وتقدير قيمتها مالياً قبل الحكم على من تسبب في تضررها بدفع تعويض مالي.
ومقدِّر الشجاج يأتي دوره في المحاكم السعودية حين يحدث نزاع بين طرفين، سواء بسبب حادث مروري أو "عراك" يخلف أضراراً بأعضاء أحد المتعاركين، حينها يأتي مقدر الشجاج ليقيم ثمن العضو المفقود.
ووفقا لـ "هافنيغتون بوست عربي"، قال فيصل المالكي ( 35 عاماً)، الذي يعمل في وظيفة "مقدر شجاج": "نحن نشغل وظائف حكومية وبمناصب رسمية، ونستند في عملنا إلى تقارير طبية تكون من المستشفيات الحكومية فقط".
وأضاف: "الحال كذلك لبقية الجروح والإصابات، فلكل شيء منها ثمن ونحن من يقوم بتحديده بناء على ما يقوله (الأطباء والقضاة)، فقد يقرر القاضي والطبيب أن هذا الفعل متعمَّد وذاك غير متعمد، حينها نقوم نحن بتقدير قيمة العضو مالياً".
وأوضح أن هذه المهنة لا تحتاج سوى لمؤهل ثانوي وأن يكون الشخص عاقلاً وبالغاً، حينها يبدأ بشغل المرتبة الرابعة في نظام وزارة العدل السعودية وبراتب شهري يقدر بـ 4200 ريال .. وتكون مهمته فقط تقدير الإصابات الناتجة عن المضاربات والحوادث المرورية.
واستبعد العصيمي أن تكون التقارير الطبية كافية وتغني عن مهمة "مقدر الشجاج"، وقال: "المستشفيات تحدد ما إذا كانت الإصابات مزمنة أم لا، كما أنها تحدد مدى تأثير الإصابة على الشخص، بينما مقدر الشجاج يحدد قيمتها مالياً.
وبدوره قدر عبدالعزيز الغديان -وهو قاض سابق في وزارة العدل السعودية وأصدر مؤلفاً سماه "جدول في مقادير الديات والشجاج"- سعر الأعضاء على النحو الآتي: "يبلغ سعر الأهداب 110 آلاف؛ أي ما يعادل 29333 دولاراً أميركياً، حيث قُدر الهدب الواحد بـ27.500 ريال؛ أي بـ7333 دولاراً أميركياً.
أما سعر الخصية فيقدر ثمنها بـ 110 آلاف ريال أيضاً؛ أي ما يعادل 29333 دولاراً أميركياً، الحال كذلك للثديين والأذنين والرئتين، بينما يبلغ سعر الأصبع 11 ألف ريال؛ أي ما يعادل 2933 دولاراً".

arrow up